مركز إجازات السوق بطرطوس يمنح ٥٥٠٠ وثيقة حسن قيادة هذا العام

تشرين- رفاه نيوف

يعمل مركز إجازات السوق بطرطوس على تقديم التسهيلات للمواطنين، ومراقبة عمل المدارس الخاصة حسب التعليمات الصادرة عن وزارة النقل بالإضافة لمراقبة التدريب.
مدير مركز إجازات السوق بطرطوس المهندس غالب ندة شرح  ل (تشرين )  آلية عمل المركز والتي تتجلى بالإشراف  على المدارس الخاصة،  والبالغ عددها أربع مدارس، حيث يتقدم الراغبون بالحصول على شهادة سوق بمختلف فئاتها (أ – ب) للمدارس الخاصة، ويخضعون لدورة تدريبية مدتها عشرون يوماً منها عشرة أيام للنظري (ميكانيك سيارات وسلامة عامة) وعشرة أيام للعملي، ويستطيع المتدرب المنتسب للفئة الخاصة التدرب على مركبات ذات علبة سرعة أوتوماتيك ومركبات ذات علبة سرعة غيار عادي،  وبالتالي يحصل  المتقدم على المعلومات اللازمة له كمستخدم للسيارة والطريق.
وبيّن ندة أنه بعد انتهاء الدورة بالمدارس الخاصة، يتقدمون لامتحان داخل مدرسة السوق بطرطوس، و يعطى الناجحون وثيقة حسن قيادة، ويتستكمل أوراقه بفرع المرور للحصول على شهادة السوق.
وعن  الرسوم التي يجب أن يدفعها المتقدم أكد ندة أنه يتم استيفاء رسم  /٧٥ / ألف ليرة فقط للفئة الخاصة بمختلف فئاتها و/٨٠ / ألفاً للفئة العامة بمختلف فئاتها، وذلك حسب تسعيرة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.
وأشار ندة إلى أن أي استيفاء لرسم زائد من أي مدرسة، وفي حال تقدم المواطن بشكوى للمركز يتم تحويلها للجهة المختصة أو  لمديرية التجارة، و التي تعمل على تنظيم ضبط عدلي، وإغلاق المدرسة لمدة شهر، وفي حال تكررت الشكوى تغلق لمدة شهرين، وفي الشكوى الثالثة يلغى الترخيص.
وقد بلغ عدد المنتسبين للحصول على شهادة وثيقة حسن قيادة منذ بداية العام الحالي وحتى اليوم  كما بيّن ندة  /٤٠٣٠ /  وثيقة خاصة و/ ١٤٧٠ / وثيقة عامة.
و أخيراً تساءل عدد من مواطني المحافظة الراغبين بالحصول على إجازة سوق مستعجلة، لماذا لا يتم  تسديد الرسوم بالمالية والبالغة ١٠٠ ألف ليرة  وتذهب للدولة فهي الأحق ما دامت المدارس الخاصة لتعليم القيادة لا تقدم شيئاً لطالب الشهادة المستعجلة سوى التسجيل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج