2.29 مليار ليرة أرباح مؤسسة الدواجن في ثلاثة أشهر.. وزير الزراعة: الاستفادة من الأخطاء السابقة

تشرين – ماجد مخيبر:
ناقش الاجتماع الذي عقد اليوم في وزارة الزراعة واقع عمل قطاع الدواجن في المنشآت التابعة للمؤسسة العامة للدواجن، والمشاكل والصعوبات التي تواجه عمل هذه المنشآت والحالة الفنية والإنتاجية لها، ومقترحات تطوير عملها.

وأكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا أهمية هذا القطاع الاقتصادي الذي يساهم في رفد احتياجات القطاع العام والسوق المحلية بمنتجات البيض والفروج، وضرورة تحديد احتياجات ومتطلبات عمل كل منشأة وتوصيف المشكلات بهدف تطويرها والوصول إلى معدلات إنتاج جيدة، لافتاً إلى أهمية التعاون والتواصل المستمر بين العاملين والفنيين في المنشآت لتبادل الأفكار ومناقشة المشاكل ومقترحات الحل وفق خصوصية كل منشأة، والاستفادة من التجارب الناجحة ومعالجة الخلل عند بعضها.

وأشار الوزير إلى أهمية الوقوف على تباين المؤشرات الإنتاجية والتكاليف بين المنشآت ومعرفة الأسباب ومحاسبة المقصرين، مشدداً على ضرورة أن يكون لكل منشأة  نورمات عمل صحيحة، مع اتباعها للتقانات الحديثة لتربية الدواجن ما يجعلها نموذجاً تنموياً وتعليمياً يمكن للمربين الاقتداء به.

وأوضح الوزير أن المؤسسة العامة للدواجن مرت بمراحل ضعف في فترة سابقة، وعادت للنهوض والتحسن الآن ومن المهم الحفاظ على النتائج الإيجابية التي وصلت إليها وتفادي الخسارة، والاستفادة من الأخطاء السابقة واستثمار كل الطاقات الممكنة، منوهاً بأنه في الربع الأول من هذا العام حققت المؤسسة أفضل حالة إنتاجية.

وبين مدير عام المؤسسة العامة للدواجن الدكتور سامي أبو للدان أن إنتاج المؤسسة من بيض المائدة بلغ 34 مليون بيضة بنسبة تنفيذ 103% خلال الربع الأول من هذا العام كما تم إنتاج 562 ألف بيضة تفريخ فروج بنسبة تنفيذ 106%، وانتاج 224 ألف صوص فروج، بينما بلغ إنتاج المؤسسة من الفروج خلال الفترة نفسها 42 ألف فروج حي بوزن حوالي 99 طناً، لافتاً إلى أن هذه الزيادة في الإنتاج أدت إلى ربح صافٍ بلغ مليارين و29 مليون ليرة خلال الربع الأول.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي كيف نميز بين المظهر الحقيقي ونتجنب التظاهر المزيف؟ الفضاء الرقمي والتطبيقات المتعددة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أبعدت الأطفال عن أنشطتهم و أخرجتهم من رداء الطفولة أكثر من ٦٨٠ مراجعاً خلال الشهر الفائت لمركز مصياف للإغاثة والتنمية.. وجميع الخدمات الطبية مجانية