علماء روس يبتكرون طريقة سريعة لاكتشاف المواد الضارة في الماء

ابتكر علماء روس طريقة جديدة يمكنها خلال خمس دقائق الكشف عن المواد الضارة في الماء.
وأعلن ألبرت أويون مدير شركة النظم الحيوية التطبيقية الروسية أن الطريقة الجديدة المبتكرة يمكن استخدامها في خزانات المياه والآبار وغيرها.
وقال أويون في حديث لوكالة «تاس» الروسية للأنباء: تمكن فريقنا العلمي من ابتكار نظام سريع للكشف عن المواد الضارة (السامة) في الماء، وتكمن ميزة هذه التكنولوجيا باستخدام قرص جاف قطره 3-5 ملم فيه جميع مكونات خليط التفاعل (إنزيمات – لوسيفيراز وغيرها). ويعتمد مستوى سطوع الكاشف على كمية المواد الضارة في الماء: فكلما زاد تلوث الماء، قلّ اللمعان، وتظهر النتيجة في غضون خمس دقائق فقط .
ووفقاً له، تستخدم في الاختبارات الأخرى أنظمة حيوية أو بكتيريا مجمدة، يجب إذابتها وتخفيفها ما يجعل العملية معقدة وطويلة.
وأضاف أويون: ستكون هذه الطريقة بعد بداية إنتاجها سلسة وغير مكلفة وسهلة الاستخدام، حيث سيتمكن الشخص بوساطتها خلال فترة قصيرة جداً من تحديد المواد الضارة في خزانات المياه والآبار ومصادر مياه الشرب والتربة، مشيراً إلى أن هذه التكنولوجيا ستستخدم أيضاً للتحكم بالأثقال على الجسم.
وختم قائلاً: ولكن بدلاً من الماء سيكون موضوع الكشف هو لعاب الرياضي خلال ممارسته التدريب، لأنه عندما يكون الجسم مثقلاً يتغير تركيب اللعاب وهذه التكنولوجيا تكتشف ذلك، أي إن هذه الطريقة ستسمح لمن يمارس الرياضة بالتحكم في نشاطه البدني وفي كيفية تنظيمه ذاتياً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج