أسعار التبغ الجديدة غير مُرضية للمزارع.. رئيس اتحاد فلاحي طرطوس لـ«تشرين»: الحدّ الأدنى لكيلو التبغ يجب أن يكون ١٥ ألف ليرة

تشرين – رفاه نيوف:
عبّر مزارعو التبغ في محافظة طرطوس عن عدم رضاهم عن التعديل الأخير لأسعار شراء محصول التبغ من المزارعين للموسم 2023-2024 لمصلحة المؤسسة العامة للتبغ، بزيادة تتراوح بين 2000 و2500 ليرة عما كانت عليه الموسم الماضي، حيث تم تحديد سعر كيلو تبغ التنباك بـ 7500 ليرة، وكيلو تبغ برلي بـ 7300 ليرة، وفرجينيا بـ 8300 ليرة، وبصما بـ 10500 ليرة، وبريليب وكاتريني وشك البنت بـ 9500.
وعدّ المزارع صالح علي من قرى منطقة القدموس أن هذا السعر غير تشجيعي، وفيه ظلم لمزارع التبغ، فهذا المحصول الاستراتيجي بالنسبة للكثير من الأسر في جرد القدموس يشكل مصدر رزقهم الوحيد طوال العام ويبنون عليه حياتهم لعام كامل، إضافة إلى حاجته لخدمات كبيرة ومضنية ووقت طويل حتى يصل الفلاح إلى مرحلة التسويق، وكل مستلزمات الإنتاج بالسعر الرائج وليس بسعر الدولة .
وأضاف المزارع أحمد حسن من قرى ريف بانياس: إنّ هذه الأسعار غير مجزية لمزارعي التبغ، وخاصة في ظل الارتفاع الكبير بمستلزمات الإنتاج وبالتالي سعر التكلفة العالي، يضاف إليها التعب والجهد والوقت، من هنا نطالب بتعديل هذه الأسعار بما يحقق هامش ربح جيداً يستطيع الفلاح من خلاله الاستمرار في هذه الزراعة وتطويرها.
من جهته أكد رئيس اتحاد فلاحي طرطوس فؤاد علوش لـ« تشرين» أن التعديل الأخير لأسعار التبغ غير منصف، فسعر التكلفة كبير جداً ومستلزمات الإنتاج غير متوفرة، وكل ما يحتاجه الموسم يُشترى من السوق الحر ابتداء من السماد وصولاً إلى المازوت الزراعي.
وأشار علوش إلى أن اللجنة درست الأسعار واتخذت قرارها قبل ارتفاع سعر ليتر المازوت حيث كان سعره حينها ٣٧٠٠ ليرة للتر الواحد، أما اليوم فسعره وصل لـ٥٤٠٠ ليرة وهذا يحمل على تكاليف الإنتاج.
ولفت علوش إلى أن تعديل الأسعار مجدداً هو مطلب محق لمزارعي التبغ، واللجنة التي عملت على تحديد سعر كيلو التبغ تعتمد على الميزان الزراعي وبهذا خرجت بهذا التعديل غير الصحيح وفق تكاليف الإنتاج الحالية، بينما المزارع بخبرته يستطيع أن يصل للسعر الحقيقي للإنتاج.
وأكد علوش أنه حتى نكون منصفين لمزارعي التبغ، وتشجيعاً للمزارع للاستمرار بها، لا بدّ من تعديل سعر الكيلو لـ١٥ ألف ليرة كحد أدنى، حينها نقول إننا أعطينا المزارع حقه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سيتم إطلاقها بالتوازي مع المنصة الوطنية للحماية الاجتماعية.. وزير الاتصالات والتقانة: منصة الدعم النقدي ستكون جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة بسبب ارتكاب مخالفات واقتراع الناخبين ذاتهم أكثر من مرة.. القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من مراكز حلب وريفها المقداد يعزي البوسعيدي بضحايا حادث إطلاق النار الذي وقع في محافظة مسقط ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج