التحدث بالفصحى يزيد ويعزز معرفتنا بقواعد اللغة

تشرين- دينا عبد:
يتباهى العديد من الأهالي في المجتمعات العربية، بأن أبناءهم يتحدثون بلغات إضافية كالانكليزية والفرنسية، وهذا التباهي من حقهم، نظراً لأهمية تعلم لغات جديدة تفتح لأبنائهم آفاقاً مستقبلية وتزيد معرفتهم، لكن يجب ألّا يكون ذلك على حساب اللغة الأم، ونطقها بالطريقة الصحيحة أو التحدث باللغة الفصحى.
لذلك كان لزاماً على المجتمعات أن تسعى جاهدة إلى الحفاظ على اللغة الأم، لأنها تعدّ الوسيلة التي تتيح صون الثقافات والمعارف التقليدية ونشرها على نحو مستدام، وكما يشبه البعض اللغة (كالأم) لا يستطيع تغييرها أو تبديلها أو الاستغناء عنها، وإنما تحتاج إلى من يبرها ويحترمها ويقدرها ويعلي من شأنها في مصاف اللغات الأخرى لكونها هوية أكثر مما هي مجرد حروف وكلمات.
وبحسب مدرّسة اللغة العربية ضحى أحمد من الضروري أن يكون لدى الأهل القدرة على الموازنة بين الأصالة والمعاصرة، فاللغة العربية هي التي تستطيع أن تشكل مدلولات وثقافات للأجيال بشكل كبير فهي لغة ثرّة وتعد منهجية حياة، وعلينا أن نركّز عليها بشكل مضاعف من خلال المناهج التدريسية وبالنصوص التي تتعلق باللغة العربية ونطقها بشكل سليم ومن دون أخطاء، وأيضاً سلامة الكتابة وإعادة النظر في الطريقة التي تدرّس بها اللغة بعد ظهور الكثير من مشاكل النطق والكتابة لدى بعض الطلاب والتلاميذ، وخاصة في فترة تأسيسهم ودور المعلم في ذلك.
وأهم مهارة يجب أن يتعلمها الأبناء في أعمار صغيرة هي التحدث باللغة العربية الفصحى؛ فكل شخص يعيش على الأرض العربية ويتعلم ويدرس باللغة العربية عليه أن يربي أبناءه على مهارة التحدث باللغة العربية الفصحى، حتى يتصف حديثه بالقوة والقدرة على التأثير في المحافل الدولية، ومن يمتلك هذه المهارة لا بدّ أن يكون قد قطع أشواطاً كبيرة في طريق العلم والتميز العلمي، سواء في التحصيل الأكاديمي أو حتى في مضمار الخبرات الإعلامية، وفي مواقع اتخاذ القرار، حيث تصبح إجادة التحدث باللغة العربية الفصحى مطلباً ضرورياً .
وعلى سبيل المثال لا الحصر يتوجب اليوم في الجامعات على أعضاء هيئة التدريس أن يتقنوا التحدث باللغة العربية الفصحى، كشرط أساسي من شروط التعيين لمثل هذه الوظائف الحساسة و الدقيقة، ولاسيما أن من يمتلك هذه المهارة يشعر بالاعتزاز والثقة العالية بالنفس وخبرته في تطبيق قواعدها.
إضافة إلى ذلك فاللغة العربية مطلوبة حتى في أوقات التقدم لمسابقات التوظيف أو للمشاركة في تقديم محاضرة معينة وغير ذلك.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع