حالة إنسانية تبدأ من الأهل.. تعليم الطفل العطاء في أوقات الكوارث

تشرين- دينا عبد:
العطاء من المهارات المهمة التي تظهر عند الطفل منذ مرحلة مبكرة، ويلعب الوالدان دوراً أساسياً في تربية أطفالهم وتدريبهم عليها منذ طفولتهم، إذ إن قدرة الطفل على العطاء تبعث لديه شعوراً بالسعادة.
د. إيمان نصور كلية التربية جامعة دمشق بيّنت أن الدراسات تشير إلى أن حسّ العطاء والكرم لدى الطفل يبدأ من عمر السنة ما يعنى أنه بعمر السنة يكون كريماً، لأنه يفهم ردّ الفعل الإيجابي وسعادتك لقبوله مشاركة طعامه معك.
وعلى الرغم من أن الظروف المعيشية الراهنة تدفع الكثير من الأسر بالتركيز على تربية طفل يتقن الادخار وعدم التبذير؛ إلّا أنّ للأسرة دوراً كبيراً في تعليم طفلهم وتنشئته على حبّ عمل الخير والعطاء في المجالات الإنسانية كافة، وخاصة في الأزمات والكوارث البيئية.
حيث يمكن تعليم الطفل العطاء والكرم بوصفه قيمة اجتماعية سامية، ويمكننا تعليمه العطاء عن طريق تقديم بعض النصائح عن الكرم والسخاء بقوة مثل قراءة قصة له عن العطاء والمشاركة فالقراءة الوسيلة الأكثر تأثيراً في الأطفال، ونشرح له بوضوح معاني كلمات مثل: العطاء والكرم، والشكر، حتى نتمكن من تدريبه على تلك المعاني المجردة.
كما يجب أن أكون قدوة له فلا يمكن أن نطلب من الطفل أن يكون كريماً ومعطاءً ما لم يكن أهله قدوة له ويجب تنفيذ هذه الأمور قبله وأمامه؛ لذلك يجب علينا كل فترة أن نجرد مالاً نحتاجه في بيوتنا ونقدمه إلى الجمعيات الخيرية، ونطلب من الطفل مساعدتنا في تلك المهمة، من دون انتظار المناسبات وأعياد الميلاد.
إضافة لذلك يجب أن أقدم شرحاً له لماذا تتبرّع بأشيائك؟ وعن المحتاجين لتلك الأشياء؟
ويجب أن تخبر الطفل عن الأطفال المحتاجين وعن أوضاعهم وظروفهم الصعبة لينمو بداخله شعور التعاطف والإحسان للآخرين، فمن الضروري تعليمه لمن يعطي أشياءه ومساعدته على فرز أغراضه التي لم يعد بحاجة إليها، ونساعده في التعرف على المؤسسات الخيرية واصطحابه ليتبرّع بها، ليشعر بأنه قادر على الإنجاز وحده. ويمكن تخصيص صندوق للتبرعات من مصروفه اليومي للآخرين.
في النهاية لا يمكن إغفال أهمية الحوار البنّاء مع الطفل عن أهمية العطاء والكرم لغرس قيمة وواجب اجتماعي يحل الكثير من المشكلات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع