نعاني من نقص في الآليات والعائق الأساسي هو العقوبات المفروضة على سورية التي نطالب برفعها بشكل فوري.. رئيس «الهلال الأحمر»: الحكومة السورية خصصت 160 مركز إيواء

تشرين – دينا عبد:
عُقد في المقر الرئيسي لمنظمة الهلال الأحمر العربي السوري مؤتمر صحفي بحضور رئيس المنظمة المهندس خالد حبوباتي الذي أوضح من خلاله الخدمات التي يمكن أن يقدمها الهلال الأحمر العربي السوري وهي الخدمات المنقذة للحياة، الإسعاف والطوارئ والصحة، بعد ذلك التغذية والمياه والإصحاح والمأوى، معلناً إرسال ٣٠-٤٠ سيارة إسعاف نقلت عبرها ٣٢٤ حالة إنسانية منها ١١٢ حالة وفاة، إضافة إلى منظومة الإسعاف التي أرسلت من وزارة الصحة.
وناشد حبوباتي خلال المؤتمر الصحفي برفع الحصار والعقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب أربع محافظات، مشيراً إلى أننا نحتاج إلى معدات ثقيلة وسيارات إسعاف وإطفاء لنتمكن من مواصلة عمليات الإنقاذ وإزالة الأنقاض، وإضافة إلى الجهد الكبير فإنه أيضاً يحتاج إلى رفع العقوبات عن سورية بأسرع وقت، حيث إن عدد الضحايا مرشح للارتفاع نظراً لصعوبة سحب العالقين تحت الأنقاض، وهناك عدد من الأبنية ما زالت مهددة بالانهيار، فنتائج الزلزال كارثية ومتطوعونا في حالة جاهزية تامة، إذ أرسلنا ٣٠٠٠ متطوع من الهلال الأحمر و٥٠٠ موظف لخدمة الكارثة، لكن ما ينقصنا هو المعدات كما ذكر حبوباتي، مبيناً أن عدد الوفيات بلغ 814 وهو رقم قابل للزيادة نظراً لصعوبة انتشال الأشخاص حتى هذه اللحظة.
وخلال المؤتمر الصحفي أشار رئيس منظمة الهلال الأحمر العربي السوري إلى أن الحكومة خصصت 126 مركز إيواء في حلب و23 في اللاذقية و5 في حماة و3 في حمص و3 في طرطوس لمساعدة المتضررين الذين خسروا المأوى من جراء الزلزال الكارثي، وحالياً نتلقى المساعدات من عدد من الدول العربية والهلال الأحمر الكويتي كان أول المتبرعين لمساعدة المتضررين من الزلزال، وتواصل معنا الهلال الأحمر الإماراتي ووصلت طائرة مساعدات من الهلال الأحمر العراقي، وتصل الآن في طريقها إلى دمشق مساعدات من الهلال الأحمر الجزائري، مشيراً إلى القيام بالعديد من المحاولات مع المنظمات العالمية التي استجابت وسترسل مساعدات بأقرب وقت.
وأكد حبوباتي عدم وجود فرق بين أي مواطن من الشعب السوري، ونحن مستعدون لإرسال قافلة مساعدات إلى داخل إدلب.
ووجّه حبوباتي نداء استغاثة وطنياً وإنسانياً، رجا خلاله من الدول المانحة التعاون لرفع الحصار عن سورية، مضيفاً: إن الهلال الأحمر تلقى اتصالات من المغتربين السوريين في عدد كبير من الدول وسيقوم بفتح حساب في البنوك السورية لتلقي التبرعات لمساعدة المتضررين بأسرع وقت.

تصوير- طارق الحسنية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع