الإرشاد الصحي في المدارس.. دور أساسي تنقصه القناعة والدعم

تشرين- دينا عبد:
تلعب الصحة المدرسية دوراً مهماً في حياة التلاميذ وأهاليهم لأنها توفر الرعاية الصحية لهم أثناء تواجدهم في المدرسة، وتضمن حصول التلاميذ بمختلف مراحلهم العمرية على الرعاية الصحية المقدّمة؛ كما تساعد المرشد الصحي على مراقبة أوضاع التلاميذ وانتشار الأمراض المعدية والحد منها إن وجدت حيث تقدم لهم التوعية الصحية؛ وتعد مورداً طبياً يؤدي إلى تطوير البرامج التوعوية في المدرسة، وتعمل على تعزيز الصحة الجسدية للجميع، وبالتالي تعزز نتائج التعليم الإيجابية وتوفر  لهم بيئة تعليمية آمنة.
المرشدة الصحية ضحى سليمان بينت أنها تقوم بشكل يومي بجولات إرشادية توعوية صحية بمرافقة المرشدة الاجتماعية، وتحرص على توعية الطلاب بالنظافة الشخصية؛ ومراقبة الهندام العام ونظافته، نظافة الشعر والأظافر، غسل اليدين بالماء والصابون بعد الخروج من دورات المياه، مع التنبيه المستمر بضرورة تسريح الشعر وجمعه بشكل كامل بالنسبة للفتيات، وحلاقة الشعر كلما طال بالنسبة للذكور، والتنبيه للاستخدام الفردي للأدوات الشخصية والمدرسية من عبوة مياه أو مناديل ورقية أو أدوات وقرطاسية.
ومع نهاية كل فرصة بين الدروس تقوم المستخدمة بتنظيف الحمامات باستخدام الكلور والمعقمات والمنظفات؛ وهناك تعاون من قبل المعلمات والتلاميذ في الحفاظ على نظافة الصف؛ والتنبيه على التلاميذ المصابين بالزكام أو أي مرض معد التزام المنزل لحين الشفاء وضرورة إخبار إدارة المدرسة من قبل الأهالي.
وعن حصص التوعية الصحية بينت المرشدة أنهم يقومون خلال حصة التربية الوجدانية بتنبيه الطلاب والتلاميذ إلى ماسبق ذكره من إرشادات اجتماعية و صحية.
وعن ضرورة تناول وجبة الإفطار وضرورتها للتلاميذ قالت: يجب على الأهالي الحرص على تقديم  وجبة الإفطار لأولادهم قبل خروجهم من المنزل وإرسال الوجبات الصحية لتناولها ضمن الحصص لأنها الوجبة الحقيقية والصحية التي تمد التلميذ بالطاقة حتى نهاية الدوام وضرورية للنمو السليم ؛ وتساعده على التركيز ضمن الحصص ويجب أن تكون غنية ومتنوعة بالعناصر الغذائية من بروتينات ومعادن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع