لافروف: الغرب يقف وراء معظم الصراعات في العالم

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، انفتاح روسيا للحوار وتأييدها لحل كل النزاعات سلمياً وعن طريق الحوار، مشيراً إلى أن الدول الغربية تقف وراء معظم النزاعات في العالم.
ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية عن لافروف قوله خلال اجتماع مع نظيرته الجنوب إفريقية ناليدي باندور اليوم الإثنين: إننا نؤيد الحلّ السلمي للنزاعات، وسنكون مستعدين لمناقشة حلّ أيّ صراعات على هذا الكوكب من خلال الحوار، ولكن للأسف فإن معظم الصراعات التي يقف وراءها زملاؤنا الغربيون لا تسير في اتجاه تطبيع الوضع.
وفيما يتعلق بالوضع مع أوكرانيا، أشار لافروف إلى أن روسيا أيدت اقتراح أوكرانيا بإجراء محادثات العام الماضي لكن كييف نفسها رفضتها لاحقاً، وحظرت المفاوضات مع روسيا على المستوى التشريعي، قائلاً: إن موسكو مستعدة لبدء مفاوضات، إلّا أن كييف هي من ترفض ذلك بل وتمنعه وذلك تحت ضغوط غربية.
وأعرب الوزير لافروف الذي وصل اليوم إلى جمهورية جنوب إفريقيا في إطار جولة إفريقية تشمل دولاً عدة، عن تقدير موسكو لموقف جنوب إفريقيا من الوضع حول أوكرانيا.
وكانت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا صرّحت في وقت سابق أن بلادها رفضت الانحياز لأي طرف في سياق الأحداث في أوكرانيا على الرغم من ضغوط الغرب.
في غضون ذلك، قررت روسيا طرد السفير الإستوني وتخفيض المستوى الدبلوماسي إلى قائم بالأعمال.
وفي بيان لها أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الإثنين، عن تقليص المستوى الدبلوماسي بين روسيا وإستونيا، رداً على إجراءات السلطات الإستونية المعادية لروسيا.
وجاء في البيان: تم استدعاء السفير الإستوني إم. ليدر إلى مقر وزارة الخارجية الروسية، اليوم 23 كانون الثاني، وتم تسليمه احتجاجاً شديداً على تصرفات السلطات الإستونية.
وأضاف البيان: تم إعلام السفير بأنّ عليه مغادرة روسيا حتى يوم 7 شباط القادم .
وقالت وزارة الخارجية: إن قيادة إستونيا دمرت في السنوات الأخيرة بشكل متعمد العلاقات مع روسيا في مختلف المجالات، وتعمل على نشر الكراهية لروسيا، وزراعة العداء تجاه بلدنا، بما في ذلك في الأوساط السياسية للدولة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير التجارة الداخلية يفتتح معارض القرطاسية واللوازم المدرسية بدمشق في ختام فعاليات ملتقى الاستثمار الريادي “فرصة 2024”.. إستراتيجيات لضمان نجاح الشركات الناشئة "الشؤون الاجتماعية" تنجز 23 تقريراً لتقديمها لمنظمة العمل الدولية المصرف الصناعي يطلق خدمة سداد رسوم التسجيل الجامعي ورسوم المفاضلة العامة المقداد لـ لازاريني: سورية تدين محاولات الإحتلال والولايات المتحدة إنهاء ولاية "أونروا" من خلال اتهامها زوراً بالمنظمة الإرهابية سورية تؤكد أن تصعيد مجازر الإحتلال في الضفة إثبات آخر على نواياه في تصفية الفلسطينيين في الضفة والقطاع مصر تكشف عن أول مرصد فلكي عمره 2500 سنة وساعة شمسية حجرية «بالعلم تُبنى الأوطان» فعالية في ديرالزور لتوزيع اللباس المدرسي لأبناء الشهداء أسبوع «نور من حلب» يبدأ فعالياته.. المطران معلولي لـ«تشرين»: رسالة للعالم تؤكد تماسك المجتمع السوري ومضي أهل حلب في مسار الإعمار مهـرجان «أم الربيعين» الثقافي في نسخته الخامسة