تشومسكي: العالم يقترب من كارثة لا رجعة فيها

حذّر المفكر والفيلسوف الأميركي البارز نعوم تشومسكي من أن العالم يتأرجح على حافة الهاوية، بسبب زيادة خطر اندلاع حرب نووية، وفشل الدول في مواجهة التحديات البيئية، وتضاؤل القدرة على معالجة المشكلات بعقلانية.
وخلال لقاء متلفز مع قناة «آر.تي. نيوز» قال تشومسكي رداً على سؤال بشأن تصريحات سابقة له بأن البشرية قد تكون تسير بشكل مرضٍ نحو تدمير الذات: اهتمام البشرية الرئيس منصب حالياً على مسألتين أساسيتين، هما خطر اندلاع حرب نووية والتهديد الخطر والمتزايد الذي يشكله التغير المناخي، ولاسيما أن الدول الكبرى لا تقوم بما يجب عليها فعله لحل المشكلة الأخيرة.
وتابع تشومسكي: المشكلة الثالثة تتمثل بتدهور ساحة النقاش العقلاني الجاد والمداولات إلى جانب «انهيار القوى الديمقراطية» حول العالم، مضيفاً: حتى إن بدت هذه النقطة كأنها لا علاقة لها بخطر الحرب النووية وتغيّر المناخ فإن النقاش العقلاني هو الأمل الوحيد للتعامل مع الأمرين الأولين.
وحذر المفكر الأميركي من أنه في حال لم يكن هناك انعكاس حاد ومعالجة لهذه المشكلات فسنكون ببساطة متجهين نحو حافة الهاوية، ونحو سقوط جديد لا رجعة فيه.
وكان تشومسكي قد حذّر العام الماضي من وجود احتمالين لانتهاء الحرب الأوكرانية، أحدهما الحل السياسي، أما الآخر فيتمثل في مواصلة تسهيل تدمير أوكرانيا والانتقال بعدها إلى حرب نووية محتملة، مضيفاً: عندما تقرأ عنواناً عريضاً في صحيفة بارزة في الولايات المتحدة يقول «علينا تدمير روسيا»، فهذا يعني الرغبة في القضاء على كل من في أوكرانيا، والانتقال بعدها إلى حرب نووية قد تنهي الحياة البشرية على الأرض.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار