جورجيا تؤكد أنها لن تقدم مساعدة عسكرية لأوكرانيا

أكدت تيا تسولوكياني نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الثقافة والرياضة والشباب في جورجيا، أن بلادها لن تقدم مساعدة عسكرية لأوكرانيا، لأنها لا تريد أن تتورط في هذا النزاع.
وقالت تسولوكياني اليوم: لن تسمح السلطات الجورجية بأن تتورط دولتنا في مواجهة عسكرية، وبالتالي لن نتمكن طبعاً من تقديم المساعدة العسكرية إلى أحد أطراف المواجهة (أوكرانيا). علاوة على ذلك، على حدِّ علمي، يجري الحديث عن نقل الأسلحة التي اشتريناها في فترة سابقة من أوكرانيا.
وتابعت تسولوكياني: إنّ جورجيا عانت وشهدت العديد من النزاعات المسلحة ومن واجب السلطات منع تكرار ذلك.
يشار إلى أن القائم بأعمال أوكرانيا في جورجيا، أندري كاسيانوف، قال قبل يومين: إن كييف طلبت من تبليسي إعادة منظومات “بوك” التي تم تسليمها إليها في عام 2008، لكن السلطات الجورجية رفضت هذا الطلب.
وحسب مقال نشرته الصحيفة الأوكرانية “الحقيقة الأوروبية”، قال القائم بأعمال أوكرانيا في تبليسي: إن كييف توجه طلبات باستمرار إلى جميع الشركاء الدوليين، بما في ذلك جورجيا، فيما يتعلق بتوفير الأسلحة والمعدات العسكرية والذخيرة.
وأضاف كاسيانوف: إن كييف توجهت بطلب لتبليسي على وجه الخصوص بتسليمها منظومات الدفاع الجوي “بوك”، التي نقلتها أوكرانيا إلى جورجيا خلال حرب عام 2008 (بين جورجيا وروسيا). إضافة إلى ذلك أشار المقال إلى أن أوكرانيا طلبت أيضاً من جورجيا أنظمة “جافلين” المضادة للدبابات التي نقلتها الولايات المتحدة إليها.
وقال كاسيانوف: إنَّ جورجيا رفضت بشكل قاطع تقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
صيوح يدعو الصليب الأحمر للعب دور أكبر في حل مشكلة مياه الشرب لسكان الحسكة نادي بردى يحرز 8 ذهبيات في البطولة الدولية الأولى بلعبة "الباجوت" القتالية إصابة أربعة مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بدير الزور 5.8 مليارات ليرة تعويضات مزارعي التفاح بسبب البرَد في حمص 10 مهن مهددة بالاندثار بسبب الذكاء الاصطناعي.. منها الإنتاج والإعلام والنقل والصحة والقانون والتكنولوجيا من باب تشجيع المزارعين.. هل تتسوق «الأعلاف» الذرة الصفراء من زارعيها بدلاً من استيرادها بالقطع الأجنبي أو عن طريق التجار؟ الضفة الغربية تُعيد الصراع إلى جذوره.. تصدٍّ للاحتلال وتصعيد في العمل المقاوم.. الكيان أمام تحدٍّ خطر والكوارث تتفاقم أسعارها أخرجتها من قائمة المأكولات الشعبية.. المعجنات تسجل ارتفاعاً جديداً بحجة أسعار المواد الأولية تجفيف الخضار.. خيار ربّة المنزل لمؤونة الشتاء في ظل الانقطاع الطويل للكهرباء اليوم بدء صرف المستحقات المالية للمزارعين المتضررين في طرطوس