أين يحدث أول شروق للشمس على الأرض؟

شروق الشمس هو ذلك الوقت في الصباح عندما نرى الحافة العلوية للشمس تظهر في الأفق، ودائما يتبادر إلى الذهن سؤال حول أين يحدث الشروق الأول في اليوم، وفي أي مكان نشهد أولى لحظات الضوء في العام الجديد؟.
ونقل موقع «لايف ساينس» العلمي عن كاميرون هوملز، وهو باحث ما بعد الدكتوراه في الفيزياء الفلكية النظرية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا قوله : من منظور مادي، ليس هناك شروق شمس “أول”، بل هناك فقط سلسلة من شروقات الشمس الدائمة وتحدث في أماكن أبعد وأبعد في الغرب، وبالتالي، فإن القول بالشروق الأول أو الشروق الأخير ليس بالتعبير الصحيح.
وقال هوملز: لذا فإن شروق الشمس الأول المتفق عليه في اليوم يحدث عند خط «التأريخ الدولي» الذي يمر عبر وسط المحيط الهادئ، في الغالب على طول خط الطول 180، وفي حين أنه في الغالب خط مستقيم، إلا أن هناك بعض النقاط التي ينحرف فيها لتجنب تقسيم بلد إلى منطقتين زمنيتين، أو لأسباب سياسية واقتصادية.
وقال هوملز: خط «التأريخ الدولي» يمر بين روسيا وألاسكا ويمر عبر مضيق بيرينغ، ويقطع بذلك خط التأريخ الجزر المسماة جزر ديوميد، والتي تنقسم إلى جزيرة ديوميد الكبرى المنتمية إلى روسيا، وجزيرة ديوميد الصغرى وهي جزء من الولايات المتحدة. وفي الأسابيع وحتى الأشهر التي سبقت 21 حزيران، تشهد الجزيرة الروسية شروق الشمس الأول في العالم.
وأضاف هولمز: على سبيل المثال، يبرز خط التأريخ الدولي ما يقارب 2000 ميل شرقا حول كيريباتي، وهي مجموعة من الجزر تمتد على خط الاستواء ولديها أقدم منطقة زمنية على الأرض، وهي التوقيت العالمي المنسق +14، لذلك بالنسبة لمعظم العام، يجب أن يكون شروق الشمس الأول في كيريباتي في اليوم.
وقال هولمزعلى وجه التحديد، الجزيرة غير المأهولة في أقصى شرق كيريباتي، والمعروفة أيضا باسم جزيرة كارولين، غالبا ما تكون أول مكان على وجه الأرض يرحب بالشمس. ومع ذلك، فإن هذا ليس هو الحال دائما.
وأوضح هولمز، إن ميلان الأرض بمقدار 23.5 درجة، يؤدي إلى تغير طريقة سقوط ضوء الشمس على الكوكب على مدار العام، فخلال الانقلاب الصيفي الجنوبي والانقلاب الشتوي الشمالي ، تشرق الشمس على مدار الجدي في نصف الكرة الجنوبي، فيضيء القطب الجنوبي ومعظم القارة القطبية الجنوبية على مدار 24 ساعة في اليوم. وخلال الانقلاب الصيفي الشمالي والانقلاب الشتوي الجنوبي ، تشرق الشمس بشكل مباشر في نصف الكرة الشمالي أكثر من الجنوبي، ولذا فإن الشروق الأول سيكون في أقصى الشمال.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار