تاريخٌ جديدٌ للمغرب في كأس العالم.. واحتفالاتٌ بالتأهّل لربع النهائي.. وهاتريك أوّل للبرتغال

تشرين – إبراهيم النمر:

كان اليوم الـسابع عشر من مونديال كأس العالم 2022 قي قطر تاريخياً للمغرب وللعرب بعد تحقيق إنجاز غير مسبوق بالتأهل للدور ربع النهائي على حساب الماتادور الإسباني.
وسطّر المغاربة ملحمة كروية على ملعب المدينة التعليمية، وحققوا انتصاراً رائعاً على «لاروخا»، أوصلهم إلى دور الثمانية أول مرة في تاريخ الكرة العربية على حد سواء.
وبات منتخب المغرب أول فريق عربي يحقق هذا الإنجاز، بينما لحق بالكاميرون والسنغال وغانا كرابع فريق من إفريقيا يصل إلى هذه المرحلة.
وقد أشعل التأهل التاريخي للمنتخب الوطني المغربي لدور ربع النهائي لمونديال قطر شرارة احتفالات، لم تتوقف طوال ليلة الثلاثاء في مختلف المدن المغربية، فمباشرة بعد إعلان انتصار أسود الأطلس من قبل الحكم الأرجنتيني فيرناندو راباليني إثر هدف المغربي أشرف حكيمي ضمن سلسلة الركلات الترجيحية، خرج آلاف المغاربة إلى الشوارع والساحات ابتهاجاً بهذا الإنجازغير المسبوق، وللتعبير عن فرحهم وشكرهم للنخبة الوطنية على أدائها المشرف.
وتحول شارع محمد الخامس في قلب العاصمة النابض إلى كرنفال عالمي للذين قدموا للاحتفال حاملين الأعلام الوطنية والفرحة تغمر وجوههم بهذا التأهل.
وشارك ملك المغرب محمد السادس في الاحتفالات الشعبية، ونشرت مواقع إلكترونية مغربية صوراً وفيديوهات للملك متجولاً بين الجماهير المحتفلة وسط العاصمة على متن سيارته، مرتدياً قميص المنتخب المغربي، وملوحاً بالعلم الوطني.
ماذا قال الركراكي للاعبيه بين الشوطين؟
كشف لاعب خط الوسط المغربي بلال الخنوس عن الرسالة التي وجّهها المدرب وليد الركراكي للاعبين بين شوطي المباراة أمام نظيره الإسباني.
وقال الخنوس عقب المباراة «بين الشوطين قال لنا المدرب إنه بقيت أمامنا 45 دقيقة لدخول التاريخ، بعدما تحقّق في 1986 بالوصول إلى دور الـ16 في المونديال، الآن يمكننا كتابة التاريخ من جديد».
وأضاف: «قال لنا حاربوا على كل كرة من أجل عائلاتكم، ومن أجل المغرب، ومن أجل المشجعين، واستطعنا تحقيق ذلك، حافظنا على هدوء أعصابنا وحاربنا لآخر لحظة، نحن نتطلع إلى الذهاب لأبعد الحدود».
مشاهد لافتة بعد انتصار المغرب
شهدت أفراح لاعبي المغرب بالتأهل إلى ربع نهائي مونديال قطر العديد من اللقطات الرائعة والمشاهد التي لاقت رواجاً كبيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفضّل اللاعب أشرف حكيمي، صاحب ركلة الترجيح الحاسمة، الاحتفال بالتأهل برفقة والدته الحاضرة في المدرجات، إذ ذهب إليها على المدرجات واحتضنها وقبّلها.
مستقبل مدرب الماتادور لويس إنريكي
رفض لويس إنريكي، مدرب منتخب إسبانيا، الحديث عن مستقبله بعد الإقصاء من كأس العالم، على يد المغرب، التي بارك لها التأهل للدور المقبل.
وقال إنريكي «هذا ليس الوقت المناسب للحديث عن مستقبلي، ما أفكر فيه الآن هو العودة إلى منزلي، وأعتقد أنني سأتحدث عن المستقبل مع رئيس الاتحاد في الأسبوع المقبل، أنا مرتاح جداً في عملي، وإذا كان الأمر متروكاً لي سأستمر فيه لبقية حياتي، لكن عليّ اتخاذ القرار الأفضل لنفسي وللفريق».
وأضاف «أنا من يتحمل مسؤولية الخسارة، أنا من اخترت أول 3 لاعبين لتنفيذ ركلات الترجيح، أنا راض عن فريقي وفخور باللاعبين، أهنئ الفريق الفائز».
بونو حارس مرمى المغرب يعلّق على تألقه:

علّق ياسين بونو حارس مرمى منتخب المغرب على تألقه ونجاحه في صد ركلتي ترجيح خلال مباراة بلاده ضد إسبانيا.
وقال بونو «ما حدث هو مزيج من البداهة والحظ، الأهم أننا فزنا. أرفع القبعة لكل الفريق، لقد قاموا بعمل رائع، ليس سهلًا أن تركّز 120 دقيقة أمام فريق إسباني يستحوذ على الكرة».
وأضاف «عندما شاهدت اللاعبين يجرون كان الأمر رائعاً. يصعب استيعاب هذه اللحظات. يجب أن تركّز على نفسك، ثم تخوض المباراة التالية بهذه الرغبة والمتعة التي نراها بأعين اللاعبين».
وأتم بونو الذي حصل على جائزة رجل المباراة «الحمد لله، أشكر اللاعبين الذين بذلوا جهوداً جبارة في مقابلة كاملة، وتعاملوا مع المباراة، ولعبوا بقدراتنا، نقدم التهنئة للشعب المغربي».
هاتريك تاريخيّ لراموس
وفي المباراة الثانية، اكتسح منتخب البرتغال نظيره السويسري 6-1 على ملعب لوسيل، في لقاء شهد جلوس كريستيانو رونالدو على دكة البدلاء، وتألق مواطنه غونزالو راموس الذي سجل 3 أهداف (هاتريك)، في ثالث مبارياته بمونديال قطر، وأول مباراة يلعب فيها أساسياً.
وبات راموس أول لاعب يسجل (هاتريك) في أول مشاركة له بالتشكيل الأساسي في كأس العالم، منذ الألماني ميروسلاف كلوزه في مونديال 2002.
وسجّل راموس أهدافاً في الأدوار الإقصائية من كأس العالم، أكثر من ليونيل ميسي (1)، وكريستيانو رونالدو (صفر) مجتمعين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
«صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.. القاضي مراد: الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان النتائج