9 حكّام للمباراة الواحدة.. رقم قياسيّ أولَ مرةٍ في تاريخ كأس العالم

تشرين:
يشهد كأس العالم لكرة القدم في قطر أشياء جديدة كثيرة تحدث أول مرة في تاريخ البطولة، منها وجود حكم احتياطي للحكمين المساعدين أول مرة في تاريخ كأس العالم.
ولا يظهر الحكم الاحتياطي لمشاهدي المباريات عبر التلفاز إلا بشكل نادر، لأنه يجلس أمام مدخل الملعب خلف الحكم الرابع الذي يقف بشكل دائم طوال سير المباراة.
وظيفة هذا الحكم الخامس في أرض الملعب، هو احتياطي للحكمين المساعدين في المباراة، مثل الحكم الرابع الذي من مهامه أنه احتياطي لحكم الساحة لتعويضه إذا أصيب أو لم يستطع إكمال المباراة لأي سبب، وهذه سابقة في تاريخ كأس العالم لم تحدث من قبل في أي بطولة رسمية أو ودية، الحكم الاحتياطي للمساعدين يساعد الحكم الرابع في بعض المهام، منها التبديلات والسيطرة على المناطق الفنية للجهازين الفنيين للمتنافسين في المباراة.
وبذلك يكون عدد الحكام الذين تعيّنهم لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» (FIFA) على أرض الملعب 5 حكام هم: حكم الساحة ومساعداه، والحكم الرابع والاحتياطي للمساعدين، إضافة إلى 4 حكام في غرفة تقنية الفيديو «فار» (VAR)، وهو رقم قياسي لعدد حكام المباراة في تاريخ أي بطولة.
وأول مرة في تاريخ كأس العالم يتم اختيار 129 حكماً للبطولة بينهم سيدات، وهو رقم قياسي آخر، ويبلغ نحو ضعف العدد الذي كان يتم اختياره في النسخ السابقة.
وأعلن الفيفا في أيار الماضي عن قائمة تضم 36 حكماً للساحة، و69 حكماً مساعداً، و24 حكماً لتقنية الفيديو لقيادة مباريات كأس العالم في قطر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
«صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.. القاضي مراد: الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان النتائج