المغرب يسعى لكتابة التاريخ أمام إسبانيا.. وصراعٌ بين الدون رونالدو وشاكيري في استاد لوسيل في كأس العالم

تشرين:
يصطدم المنتخب المغربي ممثل العرب الوحيد بنظيره الإسباني في السادسة من مساء الثلاثاء بتوقيت دمشق على استاد المدينة التعليمية في الدوحة ضمن منافسات الدور ثمن النهائي من بطولة كأس العالم في كرة القدم.
وتصدر منتخب المغرب المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط ، بينما حل منتخب إسبانيا في المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط.
ولم يخسر المنتخب المغربي في الدور الأول، إذ تعادل أمام كرواتيا، وفاز على بلجيكا وكندا، بينما فاز المنتخب الإسباني في مباراة، وتعادل في أخرى، وخسر آخر مبارياته.
ويطمح منتخب المغرب لأن يكون أول منتخب عربي يبلغ الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم بعدما وصل للدور الثاني في مونديال 1986.
ويتسلح أسود الأطلس بخبرات نجم تشلسي الإنكليزي حكيم زياش وزميله ظهير باريس سان جرمان أشرف حكيمي وبقيادة المدرب وليد الركراكي الذي أثبت في هذه البطولة صوابية الاعتماد عليه من قبل الاتحاد المغربي في كرة القدم.
بدوره يسعى المنتخب الإسباني لاستعادة توازنه بعد خسارته المفاجئة في الجولة الماضية أمام اليابان 2-1.
وسبق أن واجه المنتخب المغربي إسبانيا في ثلاث مباريات، جميعها مباريات رسمية.
مواجهات المغرب ضد إسبانيا بدأت في عام 1961، لحساب التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 1962، إذ تواجه المنتخبان في مباراتي ذهاب وإياب لتحديد المتأهل إلى مونديال تشيلي.
المباراة الأولى، أقيمت 12 تشرين الثاني 1961، وفيها حقق منتخب إسبانيا الفوز على منتخب المغرب بهدف من دون رد.
أما مباراة الإياب التي أقيمت في 23 تشرين الثاني 1961، فقد تمكن فيها منتخب إسبانيا من تكرار فوزه على المغرب، لكن بنتيجة 3-2، ليضمن «لا روخا» المشاركة في كأس العالم 1962
المباراة الثالثة بين المغرب وإسبانيا جاءت لحساب دور المجموعات في بطولة كأس العالم 2018، وانتهت بالتعادل بهدفين لكل فريق.
هل خسارة الماتادور مصادفةً أمام الكمبيوتر أم ماذا؟
وكان لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم نفى في وقت سابق ما يتردد عن تعمد منتخب بلاده الهزيمة أمام اليابان 2-1 في ختام دور المجموعات لكي لا يحتل الصدارة بهدف تجنب مواجهة البرازيل في دور الثمانية، إلى جانب إقصاء الغريمة ألمانيا .
وقال في تصريحات تلفزيونية: «لا أعتقد ذلك أبداً، أعرف جيداً الطاقم التدريبي، قاتلنا من أجل الصدارة لكن هذا لم يكن ممكناً».
وتابع: «في كرة القدم لا مجال للحسابات أو لعلم الرياضيات، نفكر في كل مباراة بمفردها، وسنواجه فريقاً صعباً بالفعل في دور 16 وهو المغرب الذي يلعب على أرضه تقريباً بسبب الدعم الهائل للجماهير في قطر».
وأضاف: «مباراة اليابان كانت محبطة، لكنه درس يجب التعلم منه، البطولة مملوءة بالمفاجآت، وهذا ما يجعلها مميزة جداً، عندما تفقد تركيزك خمس دقائق من الممكن أن تخسر».
وتابع« المغرب منتخب من طراز أوروبي، نعرف الكثير من لاعبيه في إسبانيا، يتمتع بقوة بدنية وسيعقد الأمور علينا».
ماذا قال بونو؟
ياسين بونو حارس مرمى المنتخب المغربي قال: إن إسبانيا ستجبر بلاده على الارتقاء بالأداء عقب بلوغ دور الستة عشر لكأس العالم للمرة الثانية في تاريخ أسود الأطلس.

وتابع بونو «لقد صنعنا التاريخ بالفعل ببلوغ دور الـ16 لكننا نريد المزيد، أن نطيح بإسبانيا، وهو ما سيصنع التاريخ في هذه النسخة من كأس العالم، وفي قصتنا الكروية في بلادنا».
وأضاف: «نريد إسعاد شعبنا، نحن مستعدون تماماً، لقد تحسنَّا أكثر وأكثر بمرور كل مباراة، واثق من أننا سنظهر بصورة جيدة».
وختم حارس إشبيلية الإسباني بالقول «إسبانيا ستجبرنا على تقديم أفضل ما لدينا، إنها مباراة تنافسية جداً، سيحسمها أدق التفاصيل، علينا الاستعداد لذلك».
يذكر أن الفائز من هذه المواجهة سيلتقي مع الفائز من موقعة البرتغال وسويسرا في ربع النهائي.
مباراةٌ من العيار الثقيل
يحتضن استاد لوسيل مباراة من العيار الثقيل تجمع بين البرتغال وسويسرا والتي تقام ضمن منافسات دور الستة عشر في بطولة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر.
منتخب البرتغال تأهل إلى دور الستة عشر من كأس العالم 2022 بعدما تصدر المجموعة الثامنة، بحصد ست نقاط من فوزين على حساب أوروجواي وغانا، قبل الخسارة أمام كوريا الجنوبية في الجولة الثالثة.
وتضم قائمة البرتغال التي من المتوقع أن تخوض مواجهة سويسرا العديد من النجوم اللامعين على رأسهم كريستيانو رونالدو، إضافة إلى المُدافع المُخضرم بيبي، وثلاثي نادي مانشستر سيتي، كانسيلو وروبن دياز وبرناردو سيلفا ومهاجم أتليتيكو مدريد الإسباني، جواو فيليكس.
صراعٌ ناريّ
خاض منتخب سويسرا صراعاً نارياً للوصول للدور الـ 16، وبالفعل نجح في تخطي عقبات المنتخبات الأخرى في مجموعته وحصد ست نقاط، أي بالتساوي مع البرازيل متصدر المجموعة، ولكن تأهل المنتخب السويسري للدور الثمن نهائي بصفته وصيفاً، لتقدم راقصي السامبا في عدد الأهداف.
وتضم أيضاً قائمة المنتخب السويسري العديد من اللاعبين ذوي القيمة على رأسهم غرانيت تجاكا «أرسنال» دينيس زكريا «تشيلسي» – جبريل سو «أينتراخت فرانكفورت»، كيفن مبابو «فولهام».

تشكيل البرتغال المتوقّع ضد سويسرا في كأس العالم 2022:
حراسة المرمى: ديوجو كوستا.
خط الدفاع: نونو مينديز، بيبي، روبين دياز، جواو كانسيلو.
خط الوسط: روبين نيفيز، ويليام كارفاليو، برونو فيرنانديز.
خط الهجوم: جواو فيليكس، بيرناردو سيلفا، كريستيانو رونالدو.
تشكيل سويسرا المتوقّع ضد البرتغال في كأس العالم 2022:
حراسة المرمى: يان سومير.
خط الدفاع: ريكاردو رودريجيز، نيكو إيلفادي، مانويل أكانجي، سيلفان ويدمر.
خط الوسط: روبن فارجاس، جرانيت تشاكا، ريمو فرولر، جابريل سو، شيردان شاكيري.
خط الهجوم: برييل إيمبولو.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
«صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.. القاضي مراد: الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان النتائج