المغرب في مواجهةٍ صعبة مع كرواتيا… والماكينات تسعى لتفادي المفاجآت أمام اليابان

تشرين:
يقصّ المنتخب المغربي شريط مشاركته في المونديال بلقاء كرواتيا وصيفة النسخة الماضية في الساعة الواحدة ظهراً في استاد البيت في مدينة الخور في مواجهة قوية ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة التي تشهد أيضاً مباراة بلجيكا مع كندا في العاشرة ليلاً في استاد أحمد بن علي المونديالي.
وفجّر المنتخبان الكرواتي والبلجيكي مفاجأة من العيار الثقيل في مونديال روسيا 2018، فكانا قاب قوسين أو أدنى من اللقب الأول في تاريخهما، إذ خسر الأول المباراة النهائية أمام فرنسا التي أطاحت ببلجيكا من نصف النهائي، وحلت بلجيكا رابعة.
على الورق، يبدوان مرشحين بقوة لانتزاع بطاقتي المجموعة السادسة، وسيسعيان إلى تأكيد ذلك بدءاً من مواجهتي اليوم، وكذلك الجولة الثانية، عندما يتبادلان مواجهة المغرب وكندا قبل أن يلتقيا وجهاً لوجه في الجولة الثالثة والأخيرة.
طموحات مغربية
في المقابل، المنتخب المغربي يتطلع للظهورالقوي رغم مهمته الصعبة، علماً أن المواجهة ستكون الرسمية الأولى بين المغرب وكرواتيا والثانية في تاريخ مواجهتهما بعد الأولى في دورة الحسن الثاني الدولية عام 1998، استعداداً للمونديال الفرنسي الذي أنهاه أسود الأطلس في المركز الثالث.
وتعوّل كرواتيا على قائدها لوكا مودريتش لاعب الريال وأفضل لاعب في العالم عام 2018، إلى جانب المخضرمين الآخرين لاعب وسط إنتر ميلان الإيطالي مارسيلو بروزوفيتش وجناح توتنهام الإنكليزي إيفان بيريشيتش، والأخيران سيواجهان زميلهما السابق في النادي الإيطالي أشرف حكيمي.
وشدّد مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي على ضرورة التركيز على مباراة الأربعاء «لأنها الأهم.. هي الأولى لنا في المونديال، ويجب أن نكون في قمة تركيزنا من أجل تحقيق نتيجة جيدة تعزّز حظوظنا من أجل تخطي الدور الأول» وأضاف «سنلعب في مجموعة معقدة وصعبة».
ويخوض المغرب المباراة بصفوف مكتملة باستثناء غياب زكرياء أبو خلال (تولوز) وإلياس شاعر (كوينز بارك رينجرز الإنجليزي) بسبب الإصابة.
بلجيكا من دون لوكاكو:
وتستهل بلجيكا مشوارها باختبارلا يخلو من صعوبة أمام كندا، خصوصاً أن مهاجمها في إنتر ميلان روميلو لوكاكو سيغيب عن صفوفها أقلها في مباراتيه الأوليين بسبب الإصابة.
وأنهت بلجيكا استعداداتها لمونديال قطر بخسارة مقلقة أمام مصر 1-2 على ملعب جابر الأحمد في الكويت في مباراة دولية ودية.
وأبدى لاعبو المنتخب البلجيكي انزعاجهم من انتقادات وسائل الإعلام في بلادهم خصوصاً مدافع بوروسيا دورتموند الألماني توما مونييه الذي قال «لا أفهم لماذا لا نظهر مزيداً من الحماس في بلجيكا تجاه الشياطين الحمر».
وأوضح في مؤتمر صحفي «أنتم، الصحفيين، الرابط الرئيس بين المنتخب الوطني والجمهور، لذلك عندما تنتقدون وتكررون باستمرار أن كأس العالم ستكون صعبة، فإنها تؤثر في الناس».
في المقابل، يأمل المدرب الإنجليزي جون هيردمان في قيادة كندا لتحقيق المفاجأة والتأهل إلى الأدوار الإقصائية، وذلك قبل استضافة نهائيات 2026 بمشاركة الولايات المتحدة والمكسيك.
ونجح هيردمان (47 عاماً) في قيادة كندا، متصدرة تصفيات كونكاكاف، إلى كأس العالم للمرة الأولى منذ 1986 عبر بث روح الأخوة بين اللاعبين، دامجاً بين الموهبة والخبرة ومعيداً الأمل لبلد بأكمله.

ظهور ألماني

بعد تنازل ألمانيا عن لقبها العالمي قبل أربعة أعوام بالخروج من الدور الأول وانتهاء مشوار إسبانيا عند ثمن النهائي، يبدأ المنتخبان رحلة التعويض واستعادة مكانتيهما بين العمالقة باختبارين في المتناول، وذلك حين تلتقيان اليابان في استاد خليفة الدولي وكوستاريكا في استاد الثمامة توالياً.
وفي مباراة تجمع المانشافات بلاعبين على دراية تامة بالكرة الألمانية لكون الكثير منهم يلعبون في «بوندسليغا»، يبدو رجال المدرب هانزي فليك مرشحين لحصد نقاطهم الثلاث الأولى في المجموعة الخامسة على حساب «الساموراي الأزرق» الياباني في أول مواجهة بين الطرفين في بطولة دولية.
وللمرة الأولى في تاريخها بعد الحرب العالمية الثانية، أخفقت ألمانيا، بطلة العالم أربع مرات، في بلوغ ربع النهائي مرتين توالياً في بطولة كبرى بعدما انتهى مشوارها أيضاً في ثمن نهائي كأس أوروبا الصيف الماضي.
لكن «هذه الأمور تحصل في بعض الأحيان» حسب المهاجم المخضرم توماس مولر الذي رأى أنه «لا يمكنك الفوز على الدوام، ستختبر بعض الأيام السيئة»
وبعد نهاية كئيبة لعهد المدرب يواكيم لوف الذي قاد ألمانيا على الأقل إلى نصف النهائي قبل 2018، ومنحها لقب 2014 في البرازيل بعد فوز صارخ على الدولة المضيفة 7-1 في نصف النهائي، استعادت ألمانيا القليل من بريقها تحت إشراف هانزي فليك الذي لم يخسر في أول 13 مباراة.
لكن نهاية دور المجموعات في دوري الأمم الأوروبية نهاية أيلول، إذ أهدر الألمان فرصة التأهل إلى نصف النهائي بسقوط على أرضهم أمام المجر صفر-1 وتعادل مع إنكلترا 3-3 بعدما كانوا متقدمين 2- صفر، كشفت عن ثغرات دفاعية جدية ومشكلات متكررة في إنهاء الهجمات أمام مرمى الفريق الخصم .
وفي ظل وجود ثمانية لاعبين محترفين في ألمانيا، بينهم سبعة في الدرجة الأولى «بوندسليغا»، تعوّل اليابان على عامل معرفتها بالألمان لمحاولة الخروج بنتيجة إيجابية تبقي بها حظوظها على نيل إحدى البطاقتين الى ثمن النهائي.
وشدد مهاجم فرايبورغ ريتسو دوان على أن الصداقة والزمالة ستوضعان جانباً عندما يطأ المنتخبان ملعب استاد خليفة الدولي.
أول لقاء
وفي أول لقاء بين المنتخبين على الصعيد الرسمي، تبدو إسبانيا مع مدربها لويس إنريكي ومجموعة من الشبان والموهوبين والكثير من لاعبي برشلونة (8)، مرشحة لتخطي كوستاريكا على ملعب «الثمامة».
وكان ظهير تشيلسي الإنجليزي المخضرم سيسار أسبيليكويتا «متحمسّاً» لخوض النهائيات بفريق «جريء» يعج بالشبان يتقدّمهم ثلاثي برشلونة بيدري وغافي وأنسو فاتي، قائلاً: «ما يفاجئني هو جرأتهم. لا يخشون أي شيء… تشعر بالسعادة عندما ترى انسجامهم في اللعبة وجاهزيتهم في هذا العمر». وبانتظار المبارزة بين العملاقين الأوروبيين الأحد في الجولة الثانية، يمني المنتخبان الياباني والكوستاريكي النفس بالخروج بأقل ضرر ممكن من الجولة الافتتاحية للبقاء في صلب الصراع على بطاقتي المجموعة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.. القاضي مراد: الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان النتائج السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك