منتخب السنغال طموح مشروع في المونديال العالمي

تشرين:
بعد تتويجه بلقب كأس أمم إفريقيا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه في شباط الماضي، سيكون التألق عالمياً، وتكرار إنجاز مونديال كوريا واليابان 2002 هدف المنتخب السنغالي في مشاركته الثالثة في كأس العالم.

تاريخ منتخب السنغال
أُسّس الاتحاد السنغالي لكرة القدم في عام 1960، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في 1962، وبعد عام واحد حصل على عضوية الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف).
يشرف الاتحاد السنغالي لكرة القدم، الذي يترأسه أوغستين سنغور منذ عام 2009، على أنشطة المنتخبات الوطنية في السنغال في كل الفئات وفي فئتي الرجال والسيدات.
وخاض أسود التيرانغا (لقب منتخب السنغال) أول مباراة في تاريخه يوم 31 كانون الأول 1961، وفاز على منتخب بينين 3 ـ2.

المشاركات القارية
شارك المنتخب السنغالي في نهائيات كأس أمم إفريقيا في 16 مناسبة، وكان أول ظهور له في البطولة التي استضافتها تونس عام 1965، وحقق آنذاك المركز الرابع بعدما خسر أمام منتخب ساحل العاج بهدف من دون مقابل.
وتوّج السنغال باللقب مرة وحيدة، وذلك في النسخة الأخيرة التي أقيمت في الكاميرون، وجاء التتويج بعد الفوز في الدور النهائي على حساب مصر بركلات الترجيح 5-4 عقب نهاية المباراة بالتعادل من دون أهداف.
وقبل ذلك، بلغ “أسود التيرانغا” الدور النهائي في مناسبتين؛ الأولى في نسخة مالي 2002 عندما خسر اللقب أمام الكاميرون بركلات الترجيح (3-2)، والثانية في نسخة مصر 2019 وانهزم أمام منتخب الجزائر بهدف من دون رد.

أبرز اللاعبين في تاريخ منتخب السنغال
كان أول ظهور لافت للمنتخب السنغالي في كأس أمم إفريقيا 2002، وفي العام نفسه بلغ ربع نهائي المونديال، وذلك بفضل عدد من اللاعبين الذين كانوا يقدمون عروضاً رائعة في الدوريات الأوروبية.
ومن بين هؤلاء الراحل باب بوبا ديوب صاحب أول هدف في تاريخ مشاركات السنغال في كأس العالم وذلك في شباك المنتخب الفرنسي، وحارس المرمى توني سيلفا والحاجي ضيوف مهاجم ليفربول وبولتون الإنكليزيين السابق، ولمين دياتا وفرديناند كولي وساليف دياو وعمر داف وهنري كامارا الذي يملك الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية مع السنغال برصيد 99 مباراة.
كما ضمّ منتخب السنغال نجوماً آخرين أمثال الراحل جول بوكندي وحبيب باي ومامادو نيانغ وبوبكر سار وسليمان كامارا وغيرهم.

مشاركات السنغال في كأس العالم
كان أول ظهور للمنتخب السنغالي في نهائيات كأس العالم في النسخة 17 التي احتضنتها كوريا الجنوبية واليابان في 2002، وقد فجّر أسود التيرانغا في المباراة الافتتاحية مفاجأة مدوية بالفوز على حامل اللقب آنذاك المنتخب الفرنسي (1-0) ثم التعادل مع الدانمارك والأوروغواي على التوالي (1-1) و(3-3).
وواصل زملاء الحاجي ضيوف في تلك الدورة مسيرتهم بثبات، عندما أقصوا منتخب السويد في ثمن النهائي عقب الفوز 2-1، قبل أن تنتهى مغامرتهم أمام منتخب تركيا في ربع النهائي إثر الهزيمة بهدف من دون رد.
وفي النسخة الأخيرة، “روسيا 2018″، شارك منتخب السنغال للمرة الثانية في تاريخه في المونديال لكنه غادر المسابقة من الدور الأول بعد هزيمتين أمام كولومبيا (1-0) وبولندا (2-1) وتعادل مع اليابان (2-2).

أبرز اللاعبين الحاليين في منتخب السنغال
يدين المنتخب السنغالي بنجاحه وإنجازاته في الأعوام الأخيرة لعدد من اللاعبين المميزين الذين يحترفون في كبرى الأندية الأوروبية؛ يأتي في مقدمتهم النجم ساديو ماني مهاجم بايرن ميونخ الألماني الذي خاض مسيرة ملهمة مع ليفربول الإنكليزي بين 2016 و2022 توّجها بالفوز بدوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية ولقب الدوري الإنكليزي، كما توّج على الصعيد الشخصي بالكرة الذهبية الإفريقية في 2019 و2022.
وإلى جانب ماني، يضم منتخب السنغال عدداً من اللاعبين الذين يتوقع تألقهم في مونديال قطر، ومن بينهم إدوارد ماندي حارس مرمى تشلسي الإنكليزي، وزميله في الفريق المدافع خاليدو كوليبالي، وإدريسا غاي وباب ماتار ستار وإسماعيلا سار، وغيرهم.

جدول مباريات السنغال
يلعب المنتخب السنغالي مبارياته في الدور الأول لكأس العالم في قطر ضمن المجموعة الأولى مع المنتخب المستضيف قطر، وهولندا والإكوادور.
ويستهلّ رفاق ساديو ماني مشوارهم في 21 تشرين الثاني 2022 بمواجهة هولندا على ملعب الثمامة، ثم يلتقي قطر يوم 25 من الشهر ذاته في ملعب الثمامة.
ويختتم منتخب السنغال مبارياته في دور المجموعات بمواجهة الإكوادور في 29 تشرين الثاني 2022 في ملعب خليفة الدولي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.. القاضي مراد: الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان النتائج السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك ما الغاية والهدف من إقامة معسكر تطوير مهارات كرة السلة للمواهب الواعدة ؟ "لوثة" تنعش سوق الاستطباب الخفي في سورية.. اضطراب تشوه صورة الجسد حالة نفسية تلاحق الجنسين..والنتائج غير حميدة ترامب ومؤيدو بيتكوين.. العملات الرقمية مخزن للقيمة وأداة للتحوط ضد الاضطرابات السياسية