مياه الشرب في اللاذقية سليمة ومطابقة للمواصفات.. والعينات الملوثة مأخوذة لمياه من مصادر غير موثوقة

تشرين- صفاء إسماعيل

أوضح معاون مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب في اللاذقية المهندس ممدوح رجب لـ”تشرين” أن مياه الشرب في المحافظة سليمة وخالية من أي تلوث، وهي مطابقة للمواصفات القياسية السورية، مبيناً أنه يتم يومياً قطف عينات من نقاط مختلفة لشبكة المياه الرئيسة، ومن صنابير المياه الرئيسة في منازل المواطنين للتأكد من سلامة المياه.
و وفق نتائج العينات المأخوذة بشكل يومي، أكد رجب سلامة المياه من أي تلوث، لافتاً إلى أنها تعقم بشكل يومي.
بدورها، بيّنت رئيسة دائرة الأمراض السارية وبرامج الصحة العامة في مديرية صحة اللاذقية الدكتورة وفاء حلوم لـ”تشرين” أنه لدى أخذنا عينات من مياه ينابيع ومن خزانات المنازل في منطقة جبلة، خلال شهر، تبين وجود 15 عينة مياه ملوثة غير صالحة للشرب في مدينة جبلة و ريفها، وذلك بسبب تعبئة خزانات المنازل من مياه الينابيع أو الآبار أو الصهاريج التي لا تخضع للتحليل والتأكد من سلامتها بشكل دوري.
وأضافت حلوم: يقوم فريق التقصي والترصد باستمرار بجولات صحية على مناطق المحافظة كافة، سواء عندما يتم إعلامنا بوجود حالات مرضية في منطقة معينة حيث نقوم بأخذ عينات من المياه والغذاء وتحليلها، أو من خلال قيامنا بجولاتنا الروتينية وقطف عينات من المياه كل شهر للتأكد من سلامة مياه الينابيع وخزانات المنازل، مشيرة إلى قيامهم بتثقيف وتوعية المواطنين خلال جولاتهم التي تشمل مناطق المحافظة كافة حول ضرورة تعقيم مياه الخزانات من خلال إضافة أقراص الكلور.
وأوضحت حلوم أنه في حال أرادوا أخذ عينات من نقاط من الشبكة الرئيسة لمياه الشرب فإنهم يقومون بذلك بالتعاون مع مؤسسة المياه، التي تقوم بشكل يومي بقطف عينات من الشبكة الرئيسة ومن نقاط مختلفة للتأكد من سلامة المياه، مبينة أن مياه الشرب الرئيسة التي تضخ من محطة السن ومن الآبار المستثمرة من قبل مؤسسة المياه سليمة ومطابقة للمواصفات القياسية السورية، مستدركة: لو كان هناك أي تلوّث في المياه الرئيسة لكان جميع أهالي المحافظة مصابين بالكوليرا أو التهاب الكبد الوبائي.
وأكدت حلوم ضرورة أن يقوم الأهالي الذين يعبئون خزانات منازلهم من مياه الصهاريج أو الآبار أو الينابيع، بتنظيف خزاناتهم كل 6 أشهر، وأن تتم إضافة أقراص الكلور لمياه الخزان لتعقيمها.
وعن وجود إصابات بالتهاب الكبد الوبائي في المحافظة، أشارت حلوم إلى وجود 10 إصابات في المحافظة، وهي حالات بسيطة يتم علاجها في المنزل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار