تعزيز قدرات خدمات الإرشاد الزراعي بورشة عمل في درعا

تشرين – وليد الزعبي:

أقيمت في قاعة الإرشاد الزراعي بمديرية زراعة درعا اليوم ورشة عمل افتراضية حول تعزيز قدرات خدمات الإرشاد وتحويلها لتصبح منظومة خدمات استشارية موجهة نحو السوق بالتعاون مع منظمة الزراعة والأغذية (الفاو).
وأشارت الدكتورة انتصار الجباوي مديرة الإرشاد الزراعي في وزارة الزراعة، إلى أن الورشة التي شارك فيها خبراء من (الفاو) تناولت الإطار النظري لمنظومة الخدمات الأساسية الموجهة نحو السوق. كما تضمنت الأسئلة التوجيهية التي تمثل الإطار العام للأسئلة المستخدمة في جمع البيانات حسب كل فئة من فئات الجهات المعنية، ولاسيما المسؤولين الحكوميين ومزودوي الخدمات الإرشادية في القطاعين العام والخاص ومجموعات المنتجين والمزارعين والجمعيات الأهلية ومزودوي الخدمات المالية وأصحاب المشاريع الربحية الزراعية ومجموعات المنتجين والمزارعين بوصفهم مستخدمين للخدمات الإرشادية، لافتة إلى أنه تم تقديم مقترحات غنية ومتنوعة من الحضور لتعزيز الخدمات الإرشادية الاستشارية.
وتطرق المهندس جمال المسالمة رئيس غرفة زراعة درعا إلى أهمية الإرشاد الزراعي في إنجاح العملية الزراعية من خلال تعريف الفلاح بالآفات وطرق مكافحتها وكذلك طرق الزراعة وتوظيف مستلزمات الإنتاج من بذور وأسمدة بالطريقة الصحيحة وتحديد أوقات القطاف والتسويق والتوجيه لأهمية الفرز التوظيف.
وأشار المهندس محمد الشحادات رئيس دائرة الإرشاد الزراعي بدرعا إلى النشاطات الإرشادية المتعددة من بيانات عملية ومدارس مزارعين حقلية لمختلف النشاطات الزراعية وذلك لتحسين الجودة والإنتاجية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار