وداعاً.. قمر الزمان علوش أميز كتاب المجال الثقافي

وزارة الإعلام ومؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر وصحيفة تشرين ينعون الكاتب والصحفي قمر الزمان علوش

أحد مؤسسي صحيفة تشرين ومن أوائل الكتّاب فيها، وقد عُرف بزاويته الشهيرة «قوس قزح» تناول فيها هموم المواطن ومعيشته بأسلوب ساخر وجميل.

عمل الراحل قمر الزمان علوش في الصحافة منذ بداية السبعينيات، ومارس لاحقاً الكتابة الدرامية، فكتب مسلسلات هامة مثل «هوى بحري، الطويبي، طيور الشوك، نزار قباني، أسمهان». كما كتب الرواية والمقال الصحفي، واشتهر بأسلوبه النقدي الساخر وبساطته في التعبير وهو ما جعله مقرباً من قلوب القراء والمتابعين.

ولد الكاتب قمر الزمان علوش في الساحل السوري- جبلة عام 1948 .

عمل الكاتب في الصحافة السورية منذ عام 1974 حتى أواسط التسعينيات, ويعدّ الكاتب قمر من أميز الكتّاب بالمجال الثقافي في صحيفة تشرين .

وتلك كانت فترة طويلة نسبياً لم يكتب خلالها أي رواية أو نتاج أدبي واكتفى بالتعبير عن أفكاره ومواقفه تجاه القضايا الأدبية والثقافية والسياسية التي يطرحها زمنه عبر قلمه الصحفي.

لينتقل بعدها الى الكتابه الدرامية في التلفزيون فكتب عدة مسلسلات هامة منها :

«هوى بحري» و«الطويبي» و«طيور الشوك و «نزار قباني» و«أسمهان» كما حوّل عدة روايات عالمية إلى أعمال فنية منها «بيت الأرواح»، «إليزابيل أليندي», و«البؤساء» لفيكتور هيجو, وذلك بالتعاون مع أميز المخرجين في الدراما السورية أمثال باسل الخطيب وأيمن زيدان وشوقي الماجري .

ولم ينسَ الإبحار في عوالم الرواية فجاءت رواية البريد التائه الثانية بعد «هوى بحري» تليها رواية «لحظة رحيل» تحت الطبع.. تغمد الله الفقيد برحمته وأسكنه فسيح جنانه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار