انطلاق مهرجان «أمّ الربيعين» الثقافي بدورته الثانية والعشرين

تشرين: ثناء عليان

تنطلق اليوم فعاليات مهرجان «أم الربيعين» الثقافي الثاني والعشرون بالتعاون مع المركز الثقافي العربي في طرطوس وصافيتا تحت عنوان «سورية البيدر الغني .. صامدون»، إحياء للذكرى الثالثة والعشرين لرحيل الأديب والصحفي والشاعر ابراهيم عبد الهادي عند الساعة الرابعة عصراً في المركز الثقافي بطرطوس و٤- ٥/ ١٠ / ٢٠٢٢م في المركز الثقافي في صافيتا.. وتتضمن فعاليات المهرجان الذي يستمر ثلاثة أيام أمسيات شعرية وقصصية وموسيقية ومحاضرات ثقافية، تحييها نخبة من الشعراء والأدباء، ويتخلل المهرجان معرض للفن التشكيلي والنحت بمشاركة ثلة من الفنانين التشكيليين.
عن المهرجان قالت مديرة المهرجان الشاعرة ألوان عبد الهادي في تصريح لـ “تشرين”: إن إقامة “مهرجان أم الربيعين” هي تأكيد على أن سورية صامدة بعزيمة أبنائها وإرادتهم وحبهم لوطنهم، لافتة إلى أن المهرجان بكل دوراته حمل رسالة التآلف والحب والمزج الثقافي بين كل أطياف الشعب السوري، كما ساهم في إظهار روح المقاومة السورية لكل أنواع الظلم والطغيان والفساد والاحتلال والجهل والفقر من خلال تفعيل الحراك الثقافي، بفعاليات تحمل طابعاً وطنياً.
وعن فعاليات المهرجان قالت: يبدأ المهرجان فعالياته في ثقافي طرطوس بافتتاح معرض تشكيلي ونحت تليه أمسية شعرية وقصصية وفنية بمشاركة لفيف من الأدباء والفنانين، وتشارك باقة من الشعراء والقاصين من أعضاء اتحاد الكتاب وغيرهم من بقية المحافظات حلب وحماة والسويداء وحمص واللاذقية وطرطوس بافتتاح معرض تشكيلي ونحت، وسيتم تكريم الشاعر عبد اللطيف محرز عن مجمل إبداعاته الشعرية والأدبية البالغة ثمانية دواوين وخمس دراسات منها ديوان “قيثارة الكهولة” ودراسة الشعر والحياة بتقديم درع مهرجان أم الربيعين وشهادة شكر وتقدير لما قدم للمكتبة العربية من إبداعاته الأدبية، مع عرض فيديو أغنية ( تخيل لو) للشاعر علي وطفة، ونختم اليوم الأول مع الموسيقي وليم حسن.
أما اليوم الثاني، فتبدأ فعالياته في ثقافي صافيتا بافتتاح معرض تشكيلي وأمسية شعرية بمشاركة قامات شعرية مميزة، ويتخلل الأمسية عرض فيديو أغنية “تخيل لو” للشاعر علي وطفة ومعزوفات موسيقية للفنان الطفل زيوس سامي ميهوب، ويختم اليوم الثاني فعالياته بفقرة موسيقية للموسيقي سامي ميهوب.
ويختتم المهرجان فعالياته بأمسية شعرية وأدبية وقصصية عند الساعة الرابعة عصراً في ثقافي صافيتا الشعر والقصة، تليها قراءة نقدية لرواية (كوثر حياة امرأة) للروائية آداب ابراهيم عبد الهادي بمشاركة الناقد أحمد هلال وألوان عبد الهادي، وتتخلل الأمسية معزوفات موسيقية للفنان الطفل زيوس سامي ميهوب وفقرة غنائية للفنان عمار عزام ويختم المهرجان الملحن الموسيقي سامي ميهوب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار