افتتاح أول سوق للمهن اليدوية والحرف التراثية في مدينة بانياس بمشاركة نسائية مميزة 

تشرين – رفاه نيوف:

افتتح اليوم في مدينة بانياس في محافظة طرطوس سوق للمهن اليدوية والحرف التراثية، هذا السوق الذي تشهده المدينة لأول مرة، ويضم /38/ حرفياً وحرفية من مختلف قرى المنطقة، واللافت فيه أن العنصر النسائي  يشكل الأغلبية بمشاركة تجاوزت /24/ حرفية من مختلف الحرف والمهن.
عضو مجلس اتحاد الحرفيين في طرطوس منذر رمضان قال  لـ “تشرين”: انطلق اليوم حرفيو مدينة بانياس  المحافظين على الحرفة والتراث لتحقيق حلمهم الذي طال انتظاره وذلك بافتتاح سوق المهن اليدوية والحرف التراثية والتقليدية في مدينة بانياس، ضمن تشاركية هامة بين مجلس مدينة بانياس واتحاد الحرفيين بطرطوس (جمعية المهن اليدوية) بمشاركة عدد من الحرفيين .
ويشاركون بمنتجات تحمل عبق التاريخ ممتزجاً بالحاضر من خلال إتقان الأحفاد لحرفة الأجداد وبتنوع حيوي يروي قصة حضارة تميزت بالإبداع والابتكار على مر العصور . وهو سوق ترويجي لمنتجات الحرفيين المبدعين يضمن استمرارية إنتاجهم، إضافة إلى قيمته المعنوية كونه بمثابة معرض حي دائم يشكل متعة للزائرين من خلال رؤيتهم للأعمال الفنية التي تنجز داخل السوق على يد الأحفاد المحافظين على الإرث والحضارة والتاريخ.
مضيفاً: يعد سوق بانياس الثاني على مستوى المحافظة وذلك بعد إحداث سوق المهن اليدوية الأول في مدينة طرطوس. وخلال السنوات الماضية في ظل ظروف الحرب الظالمة تراجع عدد العاملين في هذه الحرف وأصبح من يعمل بهذه الحرف عدد قليل على مستوى المحافظة، كون أغلب العاملين بهذه الحرف من الطبقة الفقيرة وأبناء الأرياف، وهي من الحرف المتناهية الصغر ، أصبح بعضها مهدداً بالاندثار، فكان لا بد من إيجاد منفذ لبيع منتجاتهم ولتشجيعهم على الاستمرار واستثمار خبراتهم ونقلها لكافة الشرائح الراغبة بتعلمها.
الحرفية ميادة ديب وعضو مجلس إدارة في سوق المهن اليدوية والحرف التراثية، قالت: هذا السوق تم تأسيسه بتعب واجتهاد بالتعاون مع اتحاد الحرفيين حتى جمعنا داتا تشمل معظم الحرف بالمحافظة، وذلك لجمعها بمكان واحد، لتكلل جهودنا بالنجاح اليوم بافتتاح سوق بانياس الذي يضم حرفاً متنوعة وأهمها حرفة تقطير الأعشاب الطبية والعطرية وصناعة الكريمات الطبيعية من العسل ونحالات ونحالين وسجاد يدوي ومقالي الفخار و الخيزران وإعادة التدوير وورود الصباريات والقش الخيزران وحفر الخشب، وعن مشاركتها، قالت ديب : أشارك في عرض منتجات وهي عبارة عن إعادة تدوير وبهدف تخفيف نفايات عن البيئة ونستثمرها بالشكل الأمثل لتكون تحفة فنية جميلة داخل المنزل .
وعن أهمية هذا السوق قالت : مدينة بانياس مدينة سياحية جميلة لكنها محرومة لم تأخذ حقها كمدينة سياحية، ومن خلال هذا السوق الذي سيشكل نقطة جذب للسياح ولأبناء المنطقة، إضافة إلى توفير مكان مناسب ودائم لتصريف المنتجات للحرفين .
المشاركة ماري عزيز حتري من ذوي الهمم والتي تحدت نفسها واستطاعت أن تحجز لها مكاناً مميزاً في هذا السوق تقول : لقد جاء هذا السوق الذي يساعدنا على تسويق منتجاتنا، فسابقاً التسويق كان عبر الإنترنت لعدم وجود مكان لعرض المنتجات واليوم أصبح المجال أوسع وأفضل .
الحرفية باسمة علي تشارك مع ابنها  حسن مراد خضور من ذوي الاحتياجات الخاصة: نعمل بصناعة الإكسسوارات اليدوية شاركنا بأكثر من معرض، ولكن افتتاح السوق اليوم شيء هام بالنسبة لنا وخاصة بتسويق المنتجات بشكل أكبر وأسرع .
الحرفية ابتسام معلا عضو مجلس ادارة ومدربة حرف يدوية: أخلط ما بين القديم والمعاصر  وأعمل بالمهن اليدوية منذ 30 عاماً، وتأتي أهمية السوق أنه سوق دائم ممكن أن يقصده الناس من جميع المناطق وفرصة هامة لعرض المنتجات وتسويقها بشكل منظم .
المشارك زهير يوسف من قرية الزوبة قال :  أنا أحافظ على تراث الآباء والأجداد من خلال صناعة( نقر) جرن الحنطة والرحى لجرش البرغل وذلك بعد زيادة الطلب عليها خلال السنوات الأخيرة وتأتي أهمية السوق في عرض المنتج وإيجاد سوق للتصريف.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار