حمى المالطية خطر يهدد الثروة الحيوانية في دير الزور و٢٤٨ إصابة حتى الآن..!

تشرين- عثمان الخلف:

سجلت حالات  الحمى المالطية بدير الزور 248 إصابة بشرية حتى نهاية أيلول الماضي، وتركزت أغلب الإصابات في ريف المحافظة الغربي، فكانت في بلدة الشميطية  60 إصابة، وفي  الخريطة  28، في حين كانت في عياش 25 ، والمسرب 13 ، وفي التبني  12.
وحسب حديث رئيس مركز داء الكَلبْ والأمراض المشتركة محمد العلاوي ل” تشرين ” ، فإنّ المرض أدى إلى نفوق عدد كبير من الخراف الصغيرة (الولادات) ، وهو بدوره يُصيب الانسان نتيجة شرب حليب الأغنام المصابة،  أو أحد مشتقاته (لبن.  جبن) ، كذلك عبر الملامسة بعد تقديم الرعاية لها، مشيراً إلى أن معظم الإصابات تكون لدى النساء والأطفال.
العلاوي أكد انتقال المرض  من الشميطيّة التي عدها البؤرة الرئيسة إلى قرى أخرى، حيث سُجلت 15 إصابة في الجفرة ، و 11 في بلدة البوليل .
قبالة هذا الواقع بادرت دائرة الصحة الحيوانية في زراعة دير الزور عمليات التلقيح لمختلف أنواع الأمراض
التي تصيب الثروة الحيوانية.
وأشار رئيس الدائرة الدكتور طارق عبد الحسين أنه جرى خلال حملة لهذا الغرض تحصين 40 ألف رأسٍ من الأبقار ضد مرض الحمى القلاعيّة، فيما تم التحصين لقرابة 400 ألف رأسٍ من الأغنام ضد “الجدري ” ، و 10 آلاف رأس ضد ” بروسيلا العجلات ” ، و 70 ألفاً ضد ” بروسيلا الفطائم” ، مُبيناً أن تلقيح كبار الأغنام ضد مرض الحمى “المالطيّة” يتم من قبل المربين أنفسهم.
وتشمل الحملة التي انطلقت الشهر الماضي كافة المناطق الواقعة تحت سلطة الدولة السوريّة كما يؤكد الدكتور عبد الحسين ل” تشرين ” ، وتستمر خلال تشرين أول الجاري حتى نهاية تشرين الثاني ، وكافة مستلزمات الحملة مجانيّة بما فيها اللقاح الآمن تماماً، داعياً المربين للتنسيق مع الوحدات الإرشادية في بلداتهم والمبادرة لتحصين قطعانهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار