“إكثار البذار” : تسليماتنا من البذار وفق المواصفات ومعايير الجودة العالمية 

تشرين – ميليا اسبر:

استلمت المؤسسة العامة لإكثار البذار هذا العام الأقماح المتعاقد عليها من الفلاحين البالغة 65 ألف طن وهي من الأصناف القاسية والطرية حسب المواصفات الفنية المعمول بها ومعايير الجودة في المؤسسة , وذلك حسبما صرّح به مدير عام المؤسسة العامة لإكثار البذار المهندس وائل الطويل لـ”تشرين”.

وأشار الطويل إلى أنّه يوجد لدى المؤسسة في المناطق المحررة ثلاثة مراكز كبيرة بطاقة إنتاجية لكل منها تفوق 100 طن يومياً، إضافة إلى خمسة مراكز متنقلة موضوعة في الخدمة، طاقة كل منها 40 طناً يومياً، ما يعني وسطياً أنّ الطاقة الإنتاجية للمراكز حوالي 500 طن يومياً .

مدير عام مؤسسة إكثار البذار ذكر أنّ متوسط مبيعات المؤسسة من الأقماح المغربلة بلغ 57 ألف طن سنوياً ، علماً أنّ هذا الرقم هو متوسط حسابي لمدة ست سنوات ، لافتاً إلى أن المؤسسة تعمل ضمن أسس علمية فنية ومعايير جودة عالمية وهي مطابقة للمواصفات ومختبرة من ناحية الإنبات .

وفيما يتعلق بمحصول الشعير المُسلّم للمؤسسة سواء عن طريق التعاقد أم إنتاج المحطات التابعة للمؤسسة فقد بلغ حوالي 1500 طن ، وهو من أصناف (فرات1- فرات2- فرات3- فرات4- فرات 5 ) وكل هذه الأصناف مرغوبة من الفلاحين , منوهاً بأنّ الكميات تقريباً في جميع السنوات متقاربة نظراً لعدم دخول مساحات جديدة في الخدمة ، والاختلاف بالمساحة بسيط لا يذكر ، مؤكداً أنّ المؤسسة تمنح بشكل دائم الفلاحين المتعاقدين معها والملتزمين بالشروط الفنية التي تعتمد في حقولهم مكافأة من 15- 30 بالمئة من السعر الرسمي .

وبيّن الطويل أنّ المؤسسة تستورد بعض أنواع البذار كبذار الشوندر السكري وبذار البطاطا من أوروبا رغم الظروف الصعبة والحصار المفروض على البلاد، لافتاً إلى أنّ المؤسسة تحاول بشكل دائم تخطي الصعوبات وذلك من خلال التعاون مع المؤسسات الأخرى ودعم الوزارة للمؤسسة من الناحية اللوجستية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
للمرة الثامنة.. سورية تشارك في أولمبياد علم الأحياء العالمي في كازاخستان سورية تشارك بدورة تدريبية في الصين بعنوان “التعاون والتواصل والترابط المتبادل في البنية التحتية للدول العربية وإدارة وبناء الخدمات اللوجستية” وزير الأشغال العامة والاسكان يبحث مع سفير جمهورية بيلاروس آلية تفعيل علاقات التعاون المشتركة النقل تعلن استئناف الرحلات الجوية المنتظمة دمشق- الرياض وزير المالية يجتمع مع هيئة الاشراف على التأمين لتقييم فعالية السياسات ونظم الإجراءات والنتائج المالية الجامعة العربية تدين الاعتداءات الإسرائيلية على سورية.. وتطالب بوقف حرب الإبادة في غزة حفل إعلان نتائج مسابقة تحدي القراءة العربي في موسمه الثامن.. المارديني: مشاركة أكثر من نصف مليون طالب يعكس الشغف لدى الجيل بحب التعلم المهندس عرنوس يوافق على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم الدعم للقطاعات الصحية والتعليمية والإنتاجية الصناعة تعلن إطلاق الشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء سورية تثمّن اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين وتؤكد ان القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني