مركز الكسوة يتحضر لاستلام الأقماح

حسام قره باش 

أكد مدير مطحنة الكسوة في ” السورية للحبوب” فرع دمشق المهندس عامر الأسعد في تصريح ل “تشرين” عدم استلام أي عينة من الأقماح حتى الآن رغم جاهزية المركز بكل الأمور من البطاقات و المحاسبين و خبراء الشراء والمخبر بدءا من 1/6 ويفتح يومياً حتى أيام العطل وكذلك الجمعة والسبت، متوقعاً بدء توريد الأقماح للمركز بدءا من 20/6 بسبب تأخر فلاحي ريف دمشق في حصاد القمح نظراً للظروف المناخية، مشيراً إلى وجود تعميم على كل الجمعيات و الرابطات الفلاحية بجاهزية المركز لاستلام الأقماح و تشكيل لجان تسويقية و الاستعداد لاستلام أي حمولة قمح من الفلاحين.

وبيَّن الأسعد أن المركز يستقبل أقماح “الدوغما” فقط التي تخزن في صومعة سعتها التخزينية 100 ألف طن و لكون مركز الكسوة أقرب إلى حدود بعض المحافظات فهو يستقبل إضافة لأقماح ريف دمشق أقماح القنيطرة و مناطق قريبة من درعا.

و عن عمل مطحنة الكسوة التي تعمل بخطي إنتاج أشار إلى أنها لا تزال الأولى في سورية من ناحية الطحن و المحافظة على الطاقة الإنتاجية التي تبلغ 450 طناً يومياً تنتج منها 80٪ من الدقيق التمويني، أي ما يعادل 350 طنا و الباقي ما نسبته 15٪ نخالة و 5٪ من الشوائب حسب نوع القمح المورد و نظافته، مضيفاً: إن المطحنة و لأكثر من أسبوع توزع بشكل يومي 370 طناً من الدقيق الذي يوزع على كامل ريف دمشق والقنيطرة و أحياناً مناطق من محافظتي السويداء و درعا و مخابز من دمشق كمخبزي برزة و المزة الآلي والاحتياطي والأمين وابن العميد و الزاهرة والمليحة وباب توما وغيرها.

و لفت الأسعد إلى أن أغلب أقماح العام الماضي كانت درجة ثانية وثالثة لوجود شعير ونفاية و أتربة وقلة قليلة من الفلاحين يكون قمحهم درجة أولى أو ثانية، ناصحاً الفلاحين بأن تتم غربلة القمح على آلات الغربلة لكي يتقاضوا أجراً أفضل لكل كيلو غرام قمح يتم تسليمه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزارة التربية تتسلم ٥٠٠٠ كتاب لغة روسية من وزارة التربية الروسية ٣٩٥٠٠ طالب وطالبة يدرسون اللغة الروسية في المدارس السورية الرقابة تكون على المؤسسات أما المحاسبة فتكون للمسؤولين وكلاهما مسؤولية قبل أن يكونا سلطة.. الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم يكن التط... على توقيت الميدان.. المقاومة اللبنانية ترد أوليّاً على اغتيال شكر.. كيان الاحتلال يبث ادعاءات لإضفاء «الردع» المفقود وترقب شديد وحذر للأيام المقبلة «Hindustan Times» تكشف بعض جوانب لقاء مودي- زيلينسكي.. و«واشنطن بوست» تتحدث عن خيبة أمل أوكرانية كبيرة من الهجوم على كورسك المؤسسة العامة للأعلاف تربط بيع الذرة بالنخالة.. وعدد من أمناء المستودعات في فرعها بحماة يقدمون استقالاتهم ويرفضون العمل دراسة: المضادات الحيوية في الطفولة تحول المناعة إلى حساسية إدارة الحساسية بشكل أكثر فعالية.. أو ربما تجنبها تماماً وزيرة المالية السويسرية تحذر: ديون أميركا وأوروبا قنبلة موقوتة فرنسا واعتقال بافل دوروف مؤسس تطبيق «تيلغرام».. ماذا في الخلفيات وما علاقته بأوكرانيا؟ بأسعار منافسة.. «السورية للتجارة» تستعد لافتتاح معرض القرطاسية في مجمع أفاميا 458 مليون ليتر مازوت احتياجات وزارة الزراعة للموسم المقبل