اكتشاف مواد كيميائية خطرة في الغلاف الجوي للأرض

تشرين
اكتشف العلماء نوعاً جديداً من المواد الكيميائية شديدة التفاعل في الغلاف الجوي للأرض يمكن أن تشكل تهديداً لصحة الإنسان، فضلاً عن تأثيرها السلبي على المناخ العالمي.
وفي دراسة صادرة عن جامعة “كوبنهاغن” أكد باحثون ظهور مركبات كيميائية جديدة تتشكل في الظروف الجوية، وهي مرتبطة ببعضها بعضاً، ما يجعلها أكثر حساسية للتفاعل وقابلة للاشتعال وحتى الانفجار في كثير من الأحيان.
وقال البروفيسور هنريك جروم كيارغارد، من قسم الكيمياء بجامعة “كوبنهاغن”: إن أنواع المركبات التي اكتشفناها فريدة من نوعها في هيكلها ولأنها شديدة الأكسدة فمن المرجح أنها تجلب مجموعة من التأثيرات التي لم نكتشفها بعد, مضيفاً: إن الأكاسيد الثلاثية المحددة المكتشفة تسمى “الهيدروتريوكسيدات” وهي فئة جديدة تماماً من المركبات الكيميائية، التي تتشكل نتيجة التفاعل بين نوعين من الجذور، كما أظهرت التجارب المعملية أن هذه المركبات تتشكل بالفعل في الغلاف الجوي، وأنها مستقرة بشكل مدهش وتتشكل من كل المركبات الكيميائية تقريباً.
وأوضح كيارغارد: نظراً لانعكاس ضوء الشمس وامتصاصه بوساطة الجسيمات الدقيقة المحمولة في الهواء، والمعروفة باسم “الهباء الجوي”، فإن هذا يؤثر في توازن حرارة الأرض، أي نسبة ضوء الشمس التي تمتصها الأرض وترسلها مرة أخرى إلى الفضاء، مبيناً أنه عندما تمتص الهباء الجوي المواد فإنها تنمو وتسهم في تكوين السحب، ما يؤثر في مناخ الأرض أيضاً.
ويقول فريق البحث: إن الأكاسيد المائية من المحتمل أن تكون قادرة على اختراق “الهباء الجوي” التي تشكل خطراً على الصحة ويمكن أن تؤدي إلى أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية، وهناك احتمال كبير بأن تؤثر الأكاسيد المائية في المناخ.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.. القاضي مراد: الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان النتائج السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك