اهتمام كبير بزيادة المساحات الخضراء في دمشق وجهود متواصلة لمديرية الحدائق بالمحافظة لتحقيق ذلك

تشرين:

تولي محافظة دمشق المساحات الخضراء اهتماماً كبيراً وتعمل على زيادة مساحتها عبر زراعة أنواع مختلفة من الأشجار والغراس والورود ونباتات الزينة في الساحات العامة والحدائق ومنصفات الطرقات والمسطحات الخضراء بهدف الحفاظ على المظهر الجمالي والبيئي للمدينة.
دائرة المشاتل في مديرية الحدائق بالمحافظة تؤمن هذه الأشجار والشتول ونباتات الزينة، ويتم زراعتها لإضفاء جمالية على المكان بمنظرها وتناسق ألوانها حسب المهندس سومر فرفور مدير الحدائق الذي بيّن أن المديرية تضم مشتل العدوي الكبير المخصص لإنتاج الأشجار المثمرة ونباتات الزينة والحوليات بموسميها الصيفي والشتوي وشجيرات الزينة والنباتات الصالونية والمتسلقات والأبصال والشوكيات ورولات الكازون والنجيل الفرنسي ومشتل العدوي الصغير المخصص لإنتاج الأسيجة والأشجار دائمة الخضرة.
وبيّن فرفور أن المديرية تضم أيضاً مشتل شرق الزراعة المتخصص بإنتاج الأشجار متساقطة الأوراق والأشجار دائمة الخضرة بينما مشتل الكوثر مخصص لإنتاج نباتات التغطية والتحديد، في حين خصص مشتل برنية لتجميع جميع الأنواع الشجرية والأشجار التي تم تكبيرها ومن ثم زراعتها بحسب الحاجة.
وأوضح فرفور أن الإنتاج في المشاتل يتم وفق خطة سنوية حسب حاجة القطاعات من النباتات، حيث الإنتاج بالدرجة الأولى هو للحوليات الموسمية ما بين 400 إلى 500 ألف شتلة لكل موسم صيفي وشتوي أي بمعدل 600 إلى 700 ألف شتلة سنوياً كما يتم إنتاج شجيرات مزهرة دائمة 150 ألف شتلة سنوياً وشجيرات غير مزهرة دائمة 150 ألف شتلة وأشجار دائمة الخضرة ما بين 8 آلاف إلى 10 آلاف شتلة سنوياً وأشجار متساقطة ما بين 4 آلاف و5 آلاف شتلة سنوياً ونباتات تغطية وتحديد بمعدل 100 ألف شتلة سنوياً ورولات كازون 700 متر مربع ونجيل 400 متر مربع.
وقامت المديرية حسب فرفور بإنشاء ثمانية بيوت بلاستيكية في دائرة المشاتل لإنتاج الحوليات وحماية المزروعات الحساسة من الصقيع في الفصول الباردة وخاصة الحوليات إضافة لتركيب مظلات لحماية الحوليات والنباتات من الحرارة المرتفعة في فصل الصيف وتركيب مراوح صقيع موزعة على جميع أنحاء المشتل لحماية النباتات من الصقيع وخزانات أرضية بيتونية لتجميع وتوفير المياه اللازمة لشبكات الري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.. القاضي مراد: الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان النتائج السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك