انطلاق أعمال مؤتمر الاقتصاد السوري.. الخليل: بناء اقتصاد قوي مبني على بيئة استثمارية متنوعة

حسام قره باش:

أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل في افتتاح مؤتمر الاقتصاد السوري تحت شعار” آفاق و رؤى الاستثمار في مرحلة إعادة إعمار سورية ” أهمية الاستثمار في تلبية متطلبات التنمية الاقتصادية و الإجراءات التحفيزية لدعم الاستثمار .
وقال في الجلسة الحوارية الأولى للمؤتمر في قصر المؤتمرات إن الدولة تحدد المشاريع ذات الأولوية وتأمين البيئة الاستثمارية والتشريعات المناسبة بعد أن تركت سنوات الحرب رواسب اقتصادية وفجوة واسعة ودماراً كبيراً في المنشآت الصناعية والبنى التحتية فيها .

وبين الوزير الخليل أن العمل جارٍ للوصول إلى استثمار يؤمن فرص عمل ويخفف البطالة ويرفع معدلات النمو وينشط التصدير ويخلق موارد للدولة ويكون منتجاً موجهاً لاحتياجات بلدنا .
وأشار الخليل لإجراء ورش عمل مع كل الفعاليات الاقتصادية للوصول للقطاع الإنتاجي الحقيقي الذي يحقق الأمن الطاقي والغذائي و الدوائي لما لهذا من أولوية كبيرة بقانون الاستثمار و تشجيع المستثمرين للإقبال عليها و منحهم مزايا أفضل كلما كانت هناك قيمة مضافة لاستثماراتهم .
و نوه الخليل بأن الأهم في عوائد الاستثمار و النمو الاقتصادي هو الأثر الاجتماعي الذي ينعكس على الجميع وليس على شرائح معينة وفق فوارق طبقية.
و أضاف : هناك مناطق حصلت على مزايا إضافية كالمناطق المتضررة و المناطق ذات التطوير العقاري ويتم العمل في الفترة الأخيرة من خلال التعافي لإعادة الإعمار بشكل واسع .
ولفت الخليل لأهمية قانون الاستثمار المشجع بتهيئة الفرص لإعادة الإعمار ومزاياه الكثيرة على المستوى الضريبي والجمركي و ابتكار آليات جديدة لمعالجة النزاعات والضمانات المتميزة عن القوانين السابقة.
و تطرق للبرامج الحكومية التي تعمل الوزارة عليها مثل برنامج دعم الفائدة تسهل على المستثمرين الحصول على تمويل بتكاليف ومعدل فائدة أقل مشيراً إلى وجود 37 برنامجاً فرعياً مبنية على معايير أساسية مكانية وقطاعية وتقنية واجتماعية لدعم المشاريع المتضررة بالحرب وإعادة تشغيلها وتحقيق نتائج جيدة إضافة لوجود 94 مستفيداً من برنامج دعم الفائدة لحوالي 75 مشروعاً زراعياً و الباقي صناعي، لافتاً لأهمية برنامج إحلال بدائل المستوردات لتوفير القطع الأجنبي وتقليل العجز وتخفيض الاستيراد ودعم الصناعة والزراعة المحلية.
وقال الخليل : هناك محفز كبير عبر توجه 67 مستفيداً للمدن الصناعية و 54 مشروعاً بالقطاع الصناعي.
وأشاد بالقانون 8 الخاص بتأسيس مؤسسات التمويل الأصغر ودعم المشاريع الصغيرة ليكون أصحابها قادرين على تمويل مشروعهم الخاص والبدء فيها وكذلك التنويه لتشريعات صدرت للتخفيض والإعفاء من الرسوم الجمركية على المواد الأولية وعلى مدخلات قطاع الأدوية مشيراً لوجود 31 مشروعاً إنتاجياً بقيمة تريليون و300 مليار ليرة وتوفير لأكثر من 2500 فرصة عمل خاتماً بأن سورية لديها تنوع اقتصادي صناعي وزراعي وخدمي ومصرفي و رخص يد عاملة وموارد و رساميل تهيئ لأرضية استثمارية جيدة و إننا نخطو بالاتجاه الصحيح عبر وجود ركائز يبنى عليها الاقتصاد السوري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.. القاضي مراد: الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان النتائج السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك