بكين: واشنطن تهدف لتقويض السلام عبر «تايوان»

تشرين:

جددت الصين مطالبتها الولايات المتحدة بالالتزام بمبدأ «صين واحدة» والشروط المنصوص عليها في البيانات المشتركة الثلاثة بين بكين و واشنطن، مؤكدة أن الجانب الأمريكي ينكث دائماً بالتزاماته من أجل تقويض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.
ونقلت وكالة «شينخوا» عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين قوله، رداً على تصريحات أطلقها نظيره الأمريكي نيد برايس، وزعم فيها «التزام واشنطن بسياستها بشأن صين واحدة»: إن هذه التصريحات تشويه للحقائق والتاريخ نظراً لأن واشنطن لم تفِ أبداً بهذه الالتزامات.
وأشار وانغ إلى أن جوهر مسألة تايوان يتمثل في مبدأ صين واحدة وهو توافق للمجتمع الدولي ومن الأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية، مبيناً أن إجمالي 181 دولة من بينها الولايات المتحدة أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين على أساس الاعتراف بهذا المبدأ.
وأكد وانغ أنه على الرغم من هذه الالتزامات إلّا أن واشنطن وعلى مدار أربعين عاماً الماضية تنكرت لهذه الوعود وخففت بشكل كبير القيود المفروضة على التبادلات الرسمية مع تايوان وأصبحت التفاعلات العسكرية بين الولايات المتحدة وتايوان أكثر تكراراً وعلانية حتى إن واشنطن تساعد تايوان على توسيع ما يسمى «مجالها الدولي».
وفي سياق متصل، حذّرت تشو فنغ ليان المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة الصيني من أن الولايات المتحدة تلعب بالنار باستخدام «ورقة تايوان» وطالبتها بالتوقف عن إطلاق أي تصريحات أو أفعال تنتهك مبدأ «صين واحدة» والبيانات المشتركة الثلاثة بين البلدين.
وأضافت: مبدأ «صين واحدة» توافق عام للمجتمع الدولي ولا يمكن تحديه، محذرة سلطة الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان من القيام بأي نشاط انفصالي أو السعي إلى ما يسمى «استقلال تايوان» من خلال الاعتماد على الدعم الأمريكي وإلّا فإن الأمور ستصل إلى نهاية كارثية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر