مسؤول أمريكي: بايدن يخطط لإشعال حرب بين “ناتو” وروسيا

تسعى الولايات المتحدة لتغيير الأوضاع والحفاظ على ماء الوجه في مواجهة الفشل الذريع للمساعدات الأمريكية المقدمة إلى سلطات كييف, وذلك بعد نجاحات الجيش الروسي في العملية الخاصة بأوكرانيا.

وكشف المستشار السابق لوزير الدفاع الأمريكي دوغلاس ماكغريغور أن الولايات المتحدة تقوم بمحاولات يائسة لمواجهة هذا الفشل مرجحاً أن تشمل هذه المحاولات استخدام بولندا لغزو غرب أوكرانيا لإشعال حرب بين حلف شمال الأطلسي “ناتو” وروسيا.

وقال ماكغريغور: إن إدارة الرئيس بايدن تحاول بشكل يائس تغيير الأوضاع والحفاظ على ماء الوجه في مواجهة الفشل الذريع للمساعدات الأمريكية حتى على خلفية تدفق أسلحة جديدة لإنقاذ القوات الأوكرانية، مضيفاً: إن واشنطن ترى في اقتراح بولندا مخرجاً من أزمتها، حيث كشفت تقارير غير مؤكدة من وارسو أن تعليمات صدرت إلى هيئة الأركان العامة البولندية بوضع خطة للتدخل في الصراع والاستيلاء على غرب أوكرانيا المحاذي لبولندا.

وأشار ماكغريغور، إلى أن نجاحات الجيش الروسي في العملية الخاصة بأوكرانيا والحالة المؤسفة لقوات كييف تتعارض مع خطط واشنطن، مبيناً أن كييف التي تتحكم بها الولايات المتحدة ستمنح من دون مشاكل الإذن لتدخل وارسو وهو أمر ضروري لإضفاء الشرعية على أعمال حربية بهذا الحجم وتعول واشنطن على استغلال الحوادث المحتملة بين الجيشين البولندي والروسي لصالحها.

وقال ماكغريغور: (إدارة بايدن يمكنها أن تأمل في أن أي صدام بين الروس والبولنديين سوف يستلزم عقد مجلس “ناتو” حيث ستظهر مسألة تطبيق المادة 5 المتعلقة بالدفاع المشترك). مضيفاً: من الصعب الآن تصور مدى شرعية التدخل البولندي واعتباره حجة لتدخل الحلف في الصراع في أعين أعضاء الحلف لذلك تخطط واشنطن لترك أعمال محددة حسب تقدير كل دولة.

وكان مجلس النواب الأمريكي وافق أمس الأول على حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة غير مسبوقة تقارب 40 مليار دولار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أوراق علمية وبحثية يناقشها المؤتمر العلمي للبحوث العلمية الزراعية على مدى يومين.. لصقات مسمار القدم.. هل لاستخدامها أي أعراض جانبية؟ تضامن عربي ودولي وبرقيات تعزية لإيران بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني حادث المروحية واستشهاد الرئيس رئيسي حدث يوازي بصخبه الثقل الدولي لإيران .. أميركا و«منْ يحكم غزة».. هكذا ترتب واشنطن لـ«اليوم التالي» على قاعدة «إسرائيل المهزومة» وبمخاطر عالية على المنطقة الهلال الأحمر الإيراني: فرق الإنقاذ الإيرانية هي من قامت بعملية البحث عن حطام طائرة الرئيس بدء استقبال طلبات الترشيح لانتخابات مجلس الشعب في الحسكة حساسية الطقس «حمى القش» وكيفية التعامل معها عدم استكمال البيانات في «عقاري جبلة» يمنع وصول رسالة التفعيل للمتعاملين «التجارة الخارجية» في اللاذقية تؤمّن أدوية الأمراض السرطانية للمشافي الحكومية بقيمة 61 مليار ليرة