التقنين عبء على محطات الطاقة الشمسية في حماة

انخفض معدل الاستجرار اليومي للكهرباء من بعض محطات الطاقة الشمسية العائدة لمستثمرين من القطاع الخاص إلى ٢٠ % من طاقة توليدها القصوى وذلك بسبب برنامج التقنين الحالي وبعدها عن خطوط الشبكة الكهربائية المعفية من التقنين في محافظة حماة.
وذكر مستثمر محطة طاقة شمسية طلب عدم ذكر اسمه أن معدل التوليد اليومي للمحطة يتجاوز سبع ساعات بينما لايتجاوز زمن استجرار الكهرباء من المحطة ساعتين بسبب برنامج التقنين البالغ خمس ساعات قطع مقابل ساعة وصل في حين يستمر الاستجرار من المحطات القريبة من الخطوط المعفية من التقنين طوال اليوم ( ٧ ساعات ) .
وأكد المهندس مخلف الحسن رئيس دائرة الطاقة والطاقة المتجددة في شركة كهرباء حماة أن مستثمري محطات الطاقة الشمسية على علم مسبق وقبل إنشاء محطاتهم أن إنشاء المحطات في منطقة بعيدة عن الخطوط المعفية من التقنين لن يسمح لهم بتزويد الشبكة بالكهرباء إلا في ساعات وصل التيار الكهربائي.
و أشار الحسن إلى أنه بإمكان مستثمري المحطات البعيدة عن الخطوط المعفية من التقنين نقل محطاتهم إلى منطقة قريبة منها لزيادة ساعات الاستجرار من هذه المحطات وعندها سيتم استجرار كامل كمية الكهرباء المنتجة فيها لافتاً إلى أنه أمام هؤلاء المستثمرين خيار آخر وهو بيع الكميات المنتجة لمنشآت القطاع الخاص القريبة من هذه المحطات و ذلك في فترة التوقف عن تزويد الشبكة العامة.
و أوضح الحسن أن عدد محطات الطاقة الشمسية المستثمرة في محافظة حماة وصل إلى عشر محطات باستطاعة ٣.٥ ميغا واط ويوجد ١٥ محطة مرخصة باستطاعة ١٥ ميغا واط وهي قيد التجهيز .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر