مدير المناطق الصناعيّة بدير الزور لـ”تشرين”: قلة الموارد وارتفاع الأسعار أبرز الصعوبات !

وضعت إدارة المناطق الصناعيّة والصناعات الحرفيّة ضمن خطتها للعام الجاري تفعيل عدة مناطق صناعيّة وحرفيّة في محافظة دير الزور.

مديرها المهندس محمد الحيّو أكد لـ” تشرين ” طلب اعتمادات لهذا الغرض وصلت بمجموعها إلى 473 مليون ليرة ، وذلك لتفعيل كلٍّ من منطقة مدينة القورية ويتضمن تنفيذ صرف صحي وتسوية وتعبيد طرقات، ومد شبكتي كهرباء ومياه بمبلغ 250 مليون ليرة سوريّة ، إضافة للمنطقة الحرفيّة في بلدة ” خشام ” وتتضمن أعمال إفراز وتحجير وفتح طرقات، وطُلب لها 35 مليون ليرة ، فيما خُصص لمنطقة الخريْطة 85 مليوناً ، ولمنطقة البوليل 90 مليوناً و للطوب 13 مليون ليرة .
الحيّو أشار إلى أنّ نسبة الدمار في المنطقة الصناعيّة القديمة بمدينة دير الزور جاوزت 60% نتيجة الأعمال الإرهابيّة، وجرى طرح تأهيلها على المنظمات الدوليّة الناشطة في المحافظة كاحتياج أساسي ، والأمر بات في عهدة برنامج الأمم المُتحدة الإنمائي undp ، ومنظمة Hptit لتنفيذ البنى التحتيّة فيها من صرف صحي وشبكات كهرباء ومياه ، وأرصفة، وصيانة طرق ووضع أجهزة إنارة بالطاقة الشمسيّة ، وتصل مساحة المنطقة المستهدفة هنا إلى 13 هكتاراً ، من أصل 45 هكتاراً المساحة الكليّة للمنطقة، مُتوقعاً مباشرة الأعمال خلال الربع الأول من هذا العام .
وعن منطقة الصناعات الأسمنتية بالمدينة وشكاوى الحرفيين بتأخر تأهيلها؟ أوضح الحيّو أن المشكلة كانت قلة الاعتمادات ، وما ينعكس عليها من فروق الأسعار التي ترتفع باطراد و اللجنة الاقتصادية وافقت على تمويلنا بمبلغ 342 مليون ليرة ، وقد تعثرت بعض العقود عن التلزيم ، بالرغم من إعلانها عدة مرات ، نتيجة ارتفاع الأسعار، لذا طلبنا زيادة على المبلغ المذكور تصل إلى 366 مليون ليرة ، لاستكمال إجراءات الإعلان والتعاقد وفق الأسعار الرائجة ، وننوه بأن الأعمال تتضمن تأهيل الطرق ، ومحطة ضخ المياه ، وتنفيذ شبكات الكهرباء المتوسطة والمُنخفضة .

مدير المناطق الصناعيّة أفاد أنه تم طلب زيادة الاعتمادات لتأهيل المنطقة الصناعيّة في مدينة الميادين أيضاً بحدود 200 مليون ليرة ، مُضافاً للمبلغ المُرصود للعام المنصرم .
وأضاف الحيّو: ” وبشأن منطقة بلدة الشميطيّة في الريف الغربي، فقد جرى بُعيد التحرير تأهيل ما دمره الإرهاب العام 2019 ، من صرف صحي وتعبيد طرقات بتكلفة ماليّة وصلت 25 مليون ليرة، وتم التعاقد مع السوريّة للشبكات لتنفيذ مركز تحويل كهربائي ومد خطوط لتزويدها بالتيار الكهربائي ، وذلك بتكلفة 182 مليون ليرة ، وجرى لاحقاً طلب اعتمادات إضافية لتغطية فروقات الأسعار بمبلغ 65 مليون ليرة .
الحيّو أوضح في ختام حديثه لـ” تشرين” أن أبرز الصعوبات التي تواجه عمليات التأهيل للمناطق الصناعيّة والصناعات الحرفيّة هي نسب الدمار التي طالتها ، ناهيك بأسعار المواد التي تحتاجها هذه العمليات لتلزيمها والتي ترتفع بشكل مطرد ، إضافةً لهجرة كثيرٍ من الحرفيين والصناعيين بفعل الأحداث التي مرت بها المحافظة والنقص بالموارد الماليّة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزارة التربية تتسلم ٥٠٠٠ كتاب لغة روسية من وزارة التربية الروسية ٣٩٥٠٠ طالب وطالبة يدرسون اللغة الروسية في المدارس السورية الرقابة تكون على المؤسسات أما المحاسبة فتكون للمسؤولين وكلاهما مسؤولية قبل أن يكونا سلطة.. الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم يكن التط... على توقيت الميدان.. المقاومة اللبنانية ترد أوليّاً على اغتيال شكر.. كيان الاحتلال يبث ادعاءات لإضفاء «الردع» المفقود وترقب شديد وحذر للأيام المقبلة «Hindustan Times» تكشف بعض جوانب لقاء مودي- زيلينسكي.. و«واشنطن بوست» تتحدث عن خيبة أمل أوكرانية كبيرة من الهجوم على كورسك المؤسسة العامة للأعلاف تربط بيع الذرة بالنخالة.. وعدد من أمناء المستودعات في فرعها بحماة يقدمون استقالاتهم ويرفضون العمل دراسة: المضادات الحيوية في الطفولة تحول المناعة إلى حساسية إدارة الحساسية بشكل أكثر فعالية.. أو ربما تجنبها تماماً وزيرة المالية السويسرية تحذر: ديون أميركا وأوروبا قنبلة موقوتة فرنسا واعتقال بافل دوروف مؤسس تطبيق «تيلغرام».. ماذا في الخلفيات وما علاقته بأوكرانيا؟ بأسعار منافسة.. «السورية للتجارة» تستعد لافتتاح معرض القرطاسية في مجمع أفاميا 458 مليون ليتر مازوت احتياجات وزارة الزراعة للموسم المقبل