جامعة دمشق والسفارة الفنزويلية في دمشق تحييان الذكرى السنوية التاسعة لرحيل الزعيم تشافيز

أحيت جامعة دمشق بالتعاون مع سفارة جمهورية فنزويلا البوليفارية اليوم الذكرى السنوية التاسعة لرحيل القائد الفنزويلي هوغو تشافيز، وذلك بوضع إكليل من الزهر على النصب التذكاري للرئيس تشافيز في حديقة كلية الهندسة بجامعة دمشق، بحضور رئيس الجامعة محمد أسامة أكرم الجبان والقائم بالأعمال بالسفارة الفنزويلية في دمشق خواكين غوميز وعدد من المعنيين.
وفي تصريح صحفي، قال غوميز: تشرفنا بزيارة جامعة دمشق لتكريم القائد تشافيز في صرح أكاديمي أحبه كثيراً وتلقى فيه الدكتوراه الفخرية، وهذا أفضل مكان لنتذكر ونكرم فيه القائد في ذكرى وفاته، مضيفاً: الحفاوة التي وجدناها من المعنيين في جامعة دمشق هي دليل على أواصر الصداقة التي تربط بين البلدين، وسنبذل كل جهودنا لتعزيز العلاقة مع جامعة دمشق بما ينعكس على طلبة الجامعة وما فيه مصلحة البلدين.
من جانب آخر، أشار غوميز إلى أن بلاده من الدول التي تدافع عن حق الشعوب بتقرير مصيرها، وفي عالم حر من الإمبريالية.
وفيما يخص العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أوضح القائم بالأعمال الفنزويلي أن كاراكاس مستعدة دائماً للمساعدة وبذل كل الجهود لإيجاد حل سلمي وسياسي لهذه الأزمة، مبيناً أن روسيا وفنزويلا ترتبطان بعلاقات صداقة.
وتابع: لا نضع شروطاً لدعم أي بلد، بل تعتمد فنزويلا في دعم حلفائها على العلاقات والأواصر التي تربطها بهم وسورية هي أفضل دليل على ذلك.. ففنزويلا دعمت سورية وشعبها منذ بدء الأزمة وهذا توجهنا الثابت.
وعن توقيت انتهاء الهيمنة العالمية، لفت غوميز إلى أن التنبؤ بالمستقبل صعب جداً، مشيراً إلى أن سقوط الهيمنة سيكون نتيجة لتراكم الوعي أكثر من أي فعل عسكري أو أي معركة أو أي حرب، والمهم اليوم هو رفع مستوى الوعي لدى الشعوب.
بدوره، قال رئيس جامعة دمشق محمد أسامة أكرم الجبان: التقينا في هذه المناسبة العظيمة ذكرى رحيل القائد تشافيز بالسفير بيومورجي، وتمحور اللقاء حول تعزيز العلاقات الثقافية والعلمية، لافتاً إلى وجود خطة عمل مشتركة بين السفارة الفنزويلية وجامعة دمشق مملوءة بالنشاطات العلمية المميزة التي تم الاتفاق عليها.
يذكر أن جامعة دمشق منحت الزعيم الراحل شهادة الدكتوراه الفخرية في العلاقات الدولية عام /2006/ تقديراً لمسيرته النضالية ومواقفه الثابتة حيال القضايا العربية العادلة، كما أطلقت الجامعة في السابع عشر من شهر نيسان /2014/ اسم الزعيم تشافيز الذي توفي في الخامس من آذار عام /2013/ على حديقة ضمن حرمها الجامعي بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيله تقديراً لتاريخه النضالي وعمله الدؤوب لتطوير العلاقات بين سورية وفنزويلا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار