خمسة آلاف دونم من القمح تنتظر (الأسمدة) في سهل الغاب

تشتد حاجة المحاصيل الشتوية هذه الأيام كالقمح والشعير إلى الأسمدة بدءا من مطلع هذا الشهر وحتى منتصفه ، إلى الدفعة الثانية من المخصصات إذا ما أردنا إنتاجا وفيرا ، إذ هناك خمسة آلاف دونم لم تنل مخصصاتها من السماد بعد وفقا لحديث أيمن أبو صفرا مدير المصرف الزراعي في السقيلبية .

وتابع قائلا: مازلنا بحاجة إلى خمسين طنا فقط وبالتالي يغلق تنفيذ الخطة الزراعية بالكامل ، ومن هذا المنطلق نقوم باستجرار ما تبقى من هذه الأسمدة من مصرفي شطحة ومحردة ، لأنه لم يعد في مخزوننا أي منها .
وأضاف أبو شقرا: إن هذه الكميات هي لزوم الزراعات التي جاءت متأخرة فكل طلبات المزارعين كانت موجودة لدينا في الدفعة الاولى من الأسمدة .
وفي معرض إجابته عن سؤال “تشرين ” ماذا عن قطاع الجمعيات التعاونية الفلاحية قال مدير مصرف زراعي السقيلبية: لقد أخذت حصتها وحاجتها من الأسمدة بالكامل ، إذ تم توزيع ٣٦٠٠ طن من اليوريا والباقي ٥٠ طنا فقط طلباتها جاهزة إلى حين ورودها من المصارف الزراعية الآنفة الذكر . كاشفا عن ذروة حاجة القمح للأسمدة حاليا وحتى منتصف شهر نيسان لأن المحصول يبدأ في طور تشكيل السنابل فهو بأمس الحاجة للأسمدة ، وحال توافر الخمسين طنا المتبقية وبهذا نكون قد اغلقنا حاجة المحصول لهذا العام .
بقي أن نشير إلى أن المساحة المزروعة بالقمح في مجال سهل الغاب تعدت خمسمئة ألف دونم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض