محطة البحوث الحراجية ورحلة الحفاظ على البنك الوراثي للأشجار المهددة بالانقراض

تشكل المجمعات الوراثية مع مكوناتها البيئية بنكا وراثيا للمكونات الطبيعية في غاية الأهمية ، وخاصة للأشجار الحراجية المهددة بالانقراض لعدة اسباب منها جراء الأنشطة البشرية أو جراء العوامل الطبيعية كالتصحر وزحف الكثبان الرملية والرعي الجائر والحرائق .

وانطلاقا من الحفاظ على الموروث الطبيعي في غاباتنا وخشية من انقراضها عملت الهيئة العامة للبحوث الزراعية على إحداث محطة بحثية تعنى بشؤون الغابات الحراجية هي الوحيدة في سورية ، فماذا عن عملها وما أنجزته؟ وماذا يوجد في بنكها الوراثي من بذور وراثية؟
عن كل ذلك تجيب المهندسة دلال إبراهيم مديرة المحطة البحثية عن أسئلة “تشرين” فتقول : منذ إنشاء هذه المحطة قبل سنوات دأبت الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية على دفع وتطوير شتى أنواع البحث العلمي الزراعي من خلال تفعيل المخابر ورفدها بالتقنيات والتجهيزات المخبرية والمستلزمات بهدف تعميق الأبحاث التطبيقية الحراجية منها والزراعية .
وتتابع المهندسة دلال: لقد وصل الأمر ببعض أصناف الأشجار الحراجية الى الانقراض جراء الحرائق حينا وقطعها حينا آخر بهدف كسر المساحات من الغابات لزراعتها .
وتستطرد مديرة المحطة البحثية للحراج ومقرها طاحون الحلاة بمنطقة سهل الغاب قاللة إن الغاية من إحداث المحطة البحثية المختصة بالحفاظ على أصناف وانواع الأشجار الحراجية هو منعها من الانقراض ، جراء تعرضها لأخطار تهدد وجودها ما يؤدي الى إخفائها نتيجة تدهور النظم البيئية الحراجية مترافقة مع التغيرات المناخية التي تطرأ على بيئة غاباتنا الحراجية .
وأشارت الى ان الصنوبر البروتي المنتشر طبيعيا في الغابات السورية درس من قبل خبراء المنظمات الدولية منذ عام ٢٠٠١ وفقا لاتفاقية التعاون الدولي العلمي مع المعهد الدولي للأصول الوراثية ، ونبهوا ولفتوا أنظارنا الى ان هذه الأنواع من الأشجار قد تفقدونها يوما من جراء الحرائق او القطع الجائر ما يعرضها للزوال .
ومن هذا المنطلق حرصت الهيئة العامة لبحوث الزراعية على تفعيل المحطة البحثيه هذه ، مبدية أسفها بأن المادة الوراثية في تلك الفترة تم حفظها في البنوك الوراثية الأجنبية ، ولم تحفظ في سورية .
وفي معرض اجابتها عن سؤال ما هي الأشجار الحراجية المهددة بالانقراض ولدينا أاصول وراثية عنها قالت:
الخرنوب والبلوط الرومي والزيتون البري والمحلب البري والدرار السوري والتفاح البري والألموس الحقلي كلها من الأشجار الجميلة والأجاص البري ، ما جعل حفظ هذه الأنواع والأصناف الوراثية في غاية الأهمية والاهتمام والجميل في كل ذلك تم حفظها في مواقعها الطبيعية .
وتضيف المهندسة دلال بأن بنك الأصول الوراثية في مركز طاحون الحلاة هو مخزن هائل وكبير لأغلب أصناف الاشجار الحراجية الطبيعية ، مما يتوجب التركيز عليه وهذا ما تفعله الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية ، مطالبة بحمايتها ضمن استراتيحيات سياسية وطنية للبحوث العلمية الحراجية التطبيقية .
وختمت المهندسة دلال إبراهيم قائلة : عملا بمنهجية البحث العلمي الحراجي التطبيقي تم تفعيل المحطة الحراجية الوحيدة المتخصصة بالأبحاث الحراجية في سورية من قبل الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية ، ويكفي أن المخابر الموجودة تستثمر في إنتاج الزيوت النباتية الحيوية المستخلصة في مخبر المحطة . وتحتوي على كل الأصناف من البذرة الوراثية وتتعاون مع الجامعات والهيئات البحثية لضرورة التحري عن كل أنواع الأشجار الحراجية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض