مدير تربية ريف دمشق لـ”تشرين”: نرمم نقص المدرسين من خلال الوكلاء والموجهين.. غداً توزيع 300 ألف ليتر مازوت للتدفئة

شارف العام الدراسي على نهايته وما زال هناك نقص في المدرسين في عدد من مدارس محافظة ريف دمشق وخاصة لمواد الرياضيات والعلوم واللغات.
مدير تربية ريف دمشق ماهر فرج بيّن في تصريح لـ”تشرين” أن هناك إجحافاً بحق مديرية التربية والموجهين الذين يعلمون لتدارك النقص، ولم ينفِ فرج وجود نقص نتيجة الاستقالات والتقاعد إلا أنه يتم تداركه من خلال تكليف الموجهين الإداريين في المدارس بتدريس بعض الساعات إضافة إلى سعي المديرية للترميم عن طريق الطلاب الجامعيين أو الخريجين الجامعيين من خارج الملاك كساعات تدريسية، لافتاً إلى أن التأهيل العلمي موجود لديهم ولكن التأهيل التربوي يتم عن طريق دورات دائمة من خلال الموجهين الاختصاصيين في دائرة الإعداد والتدريب من حيث تنفيذ المنهاج وكيفية إعطائه.
وبين أن هناك نحو /3000/ شاغر تم ترميمها من خلال الوكلاء للحلقة الأولى، والمكلفين من خارج الملاك للساعات الاختصاصية بما يسهم في تأمين فرص عمل مؤقتة للخريجين.
وبالنسبة للاختصاصات الغائبة عن العملية التعليمية لفت فرج إلى أنها تتركز في بعض المواد مثل الرياضيات واللغات والمعلوماتية وذلك بسبب قلة عدد المتقدمين للمسابقات التي تم الإعلان عنها لأكثر من مرة من وزارة التربية ومن أبرز أسباب النقص عدم توافر تلك الاختصاصات في الأرياف البعيدة.
ونوه فرج إلى أن عدد المدارس في المحافظة يبلغ 1600 مدرسة، وعدد الطلاب حوالي 800 ألف طالب، وبالتالي أصبحت هناك حاجة ملحة لعدد أكبر من المدرسين وخاصة بعد التوسع في استثمار المدارس وافتتاح المزيد منها، وهناك اختصاصات شاغرة، لافتاً إلى أن مسابقة الفئة الأولى التي أقامتها وزارة التربية مؤخراً ساهمت في سد عدد كبير من هذه الشواغر، مبيناً أن نصيب محافظة ريف دمشق من مسابقات الوزارة الأخيرة بلغ 5000 شاغر.
وحول توزيع مازوت التدفئة بيّن فرج أنه سيتم غداً توزيع 300 ألف ليتر مازوت على مدارس الريف والأولوية للمناطق الأشد برودة علماً أنه تم في الفصل الأول توزيع 940 ألف ليتر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
قامت على دراسات اقتصادية وموضوعية معمقة.. وزارة الصناعة: دمج المؤسسات العامة ذات النشاط المتماثل يولد قيمة مضافة وينسجم مع الإصلاح الإداري بحضور رسمي وشعبي حاشد.. البطريرك يازجي يزيح الستارة لإعادة ترميم  كاتدرائية القديس جورجيوس في اللاذقية أول الغيث 221 طناً... فلاحو الحسكة يبادرون إلى تسليم أقماحهم لـ«السورية للحبوب» وزير التجارة الداخلية لتجّار حلب: مستعدون لمناقشة أي مقترح ينشط الحركة التجارية.. ونعد دراسة لتعديل قانون حماية المستهلك رقم ٨ هطولات مطرية متفرقة أغزرها في كسب باللاذقية بمشاركة سورية.. البرلمان العربي يعقد جلسته العامة ويدعو إلى وقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة حديقة في أشرفية صحنايا مهملة ومغلقة أمام المواطنين.. رئيس البلدية: سنعالج المشكلة فوراً وزير التجارة الداخلية يبحث الواقع التمويني وتسوق القمح في حلب أمريكا والنظر إلى «بوتين وشي وكيم».. عندما يكون الحال «ليس في الإمكان أفضل مما كان» كوبر يعلن تشكيلة نسور قاسيون للقاءي كوريا الديمقراطية واليابان