الرئيس بوتين: جهود روسيا وإيران المشتركة مكنت سورية من تجاوز التهديدات الإرهابية

شددت موسكو وطهران على استمرار دعمهما لسورية، جاء ذلك خلال اجتماع قمة روسية – إيرانية اليوم في موسكو حيث أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أثناء الاجتماع مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، أن دعم بلاده وإيران لسورية في حربها على الإرهاب مكنها من تجاوز التهديدات الإرهابية على أراضيها.
وقال بوتين في مستهل اللقاء “اليوم نتعاون بشكل وثيق جداً على الصعيد الدولي وبفضل جهودنا المشتركة تمكنا من مساعدة سورية بدرجة كبيرة فى تجاوز التهديدات المرتبطة بالإرهاب الدولي، معرباً عن رغبته في الاطلاع على مواقف نظيره الإيراني بشأن مستجدات الوضع في أفغانستان وحول الاتفاق النووي المبرم بين طهران والقوى الكبرى.
ولفت بوتين إلى أنه لا يزال على تواصل مستمر مع رئيسي منذ تولي الأخير الرئاسة الإيرانية، مقراً بأن الاتصالات الهاتفية أو بواسطة الفيديو لا تستطيع استبدال الاجتماعات وجهاً لوجه.
وأشاد الرئيس الروسي بتطوير العلاقات بين إيران والاتحاد الاقتصادي الأورو- آسيوي والعمل الجاري على إنشاء منطقة تجارة حرة.
بدوره شدد رئيسي على أهمية تجربة التعاون بين إيران وروسيا في سورية ، مشيراً إلى إمكانية الاستفادة من هذه التجربة في مجالات أخرى.
وأكد رئيسي أن الجانب الإيراني سلّم إلى روسيا مشروعاً للتعاون الاستراتيجي لمدة 20 عاماً .
وتعهد الرئيس الإيراني بأن بلاده لن تتوقف عن التطور بسبب التهديدات أو العقوبات الغربية، مؤكداً في الوقت نفسه أن طهران تبذل جهوداً الآن بغية رفع العقوبات المفروضة عليها.
ورجح رئيسي أن موسكو وطهران قد تتعاونان في مواجهة الخطوات الأمريكية أحادية الجانب على الصعيد الدولي، مضيفاً: “ليس لدينا في جمهورية إيران الإسلامية أي قيود على تطوير وتوسيع العلاقات مع روسيا الصديقة.. هذه العلاقات لن تكون قصيرة المدى وتكتيكية بل إنها ستكون دائمة واستراتيجية”.
وأعرب رئيسي عن تطلع إيران إلى تطوير علاقاتها مع روسيا في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والعلمية والتكنولوجية والدفاعية والعسكرية، بالإضافة إلى الأمن والفضاء ومجالات أخرى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار