أسعار الدخان الوطني مازالت تحكمها مزاجية البائع.. و«التبغ»: تم طرح كميات مضاعفة

مضى حوالي الأسبوع على صدور قرار التسعيرة الجديدة للدخان الوطني الذي حددته وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، ولكن حتى اليوم لم يرَ المواطن نتائجه الملموسة على أرض الواقع، إذ لا يزال التسعير المزاجي للبائعين والمعتمدين سارياً حتى تاريخه.
ففي أسواق محافظة اللاذقية إذا ما طلبت أي نوع دخان وطني فلن تجده وإن وجدته فسيكون بأسعار مضاعفة عن السعر الذي حددته الوزارة والسبب في ذلك كما يقول الباعة هو أنه تم شراء «الكروز» بالسعر القديم حيث قال أحد الباعة في منطقة الشيخ ضاهر لـ«تشرين» إنه اشترى «كروز» الحمراء الطويلة الورق من بائع الجملة بـ17000 ليرة فهل يعقل أن أبيع بالسعر نفسه الذي أشتري به، ألا يحق لي ربح بكل «باكيت» 100 ليرة أو 50 ليرة على الأقل؟
وقال بائع آخر: لا يوجد في السوق «باكيت» دخان وطني تباع بأقل من ألف ليرة مادام بائع الجملة يبيع بالسعر الذي يريد، لن يكون هناك توحيد للسعر فكل واحد سيبيع على مزاجه ووفق مصلحته، فيما أكد باعة آخرون أنه لا يوجد دخان وطني لديهم وهو مفقود من السوق حتى عند المعتمد.
وأمام هذا الواقع لا يزال المواطن ينتظر الحلول الناجعة فبعد أيام من تحديد التسعيرة وبعد أن أعلن معظم الباعة أن الدخان الوطني مفقود من السوق أكد مواطنون أن من لديه المادة احتكرها وأصبح يباع «باكيت» الحمراء الطويلة الكرتون بـ٢٥٠٠ ليرة وليس 725 ليرة كما حددته الوزارة.
وقال آخر: إن الحمراء الطويلة القديمة بيع بعد التسعير أيضاً بـ1800 ليرة وعندما سألت البائع عن التزامه بالتسعيرة الجديدة قالها وبصوت واضح: « روح اشتكي التموين قدامك»!
وأشار مواطنون إلى أن هذه التسعيرة التي أصدرتها الوزارة هي تسعيرة تاجر جملة الجملة وهذا يعني أنها ستصل إلينا بأكثر من ألف ليرة، مطالبين بتوفيره في صالات ( السورية للتجارة) كما كان سابقاً وبهذه الطريقة يتم تلقين التجار درساً قاسياً، رغم تشكيك البعض بإمكانية ضبط الأسعار وتطبيق الأسعار الجديدة؟ متسائلين: لماذا لم تحدد تسعيرة مادة المعسل؟ وهل مدة أسبوع غير كافية لضبط هذه المادة محلية الصنع؟!
بدوره، أوضح قتيبة خضور معاون المدير العام في المؤسسة العامة للتبغ في اللاذقية لـ«تشرين» أن قلة الكميات المطروحة خلال الفترة الماضية هي بسبب الصيانة حيث أجريت صيانة لبعض الآلات في أقسام صناعة التبغ المختلفة حيث تم تخفيض الإنتاج.
وأكد خضور أنه ابتداء من يوم أمس تم طرح كميات مضاعفة عما كان يطرح سابق، مشيراً إلى أن نتائج طرح الكميات يجب أن تظهر خلال اليوم وغداً، وسيلحظ المستهلك ذلك.
من جهته، أوضح المهندس أحمد زاهر – رئيس دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أنه في إطار عمل المديرية وضبطها للسوق من تاريخ صدور التسعيرة الجديدة للدخان الوطني وحتى اليوم تم تنظيم 18 ضبطاً بحق بائعي الدخان الوطني لعدم وجود فواتير والبيع بسعر زائد.

وأشار زاهر إلى أن دوريات الرقابة تقوم بعملها في مراقبة السوق وضبط الأسعار، مؤكداً أن المديرية على استعداد لتلقي أي شكوى ومعالجتها وفي حال تعرض المواطن لأي غبن مراجعة المديرية للنظر في الأمر ومعالجته.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار