هواجس…!

على ما يبدو قُدّر لسكان محافظة طرطوس أن يبقى حل مشكلاتهم العالقة حلماً على مدى عقود، والعديد منها تُدوّر من محافظ إلى آخر من دون أن تجد طريقها للحل وتبقى مجرد هواجس ليس إلا.
فسكان الواجهة البحرية للكورنيش الشرقي، ما زالوا ينتظرون منذ عشرات السنين الوصول إلى حل يرضي الجميع، والقضية حتى اليوم ما زالت أمام اللجنة الإقليمية، يضاف لذلك تأخّر الرفع الطبوغرافي لمنطقة المخالفات الجماعية جنوب طرطوس.
وحال طلاب جامعة طرطوس ليس أفضل من حال سكان الواجهة البحرية، فبناء الجامعة  ما زال ينتظر ما بين ضعف الموارد وتقصير الجهات المنفذة، بينما الطلاب مشتتون في أبنية متناثرة بين مدينة طرطوس وأطرافها، أبنية مدرسية غير مؤهلة لتكون بناءً جامعياً، مع غياب المدينة الجامعية، ومعاناة الطلاب القادمين من مناطق بعيدة و محافظات أخرى من الارتفاع الكبير لإيجارات البيوت.
أما تنفيذ محطات المعالجة لرفع التلوث عن مياهنا السطحية والجوفية، فما زال يسير سير السلحفاة، وسدّ الصوراني الذي أنشئ لإرواء القرى العطشى في منطقتي الشيخ بدر والقدموس مثال صارخ على هذا التقصير.. عشرون عاماً على إنجازه، ولم يوضع بالاستثمار حتى اليوم، بسبب غياب محطات المعالجة وتلوث مياهه بالصرف الصحي.
للنظافة في وحداتنا الإدارية قصة أخرى، فالنقص الكبير في عدد العمال، انعكس سلباً على واقع النظافة في جميع أنحاء المحافظة، ورغم وجود المشاريع التنموية والموارد الجيدة لبعضها لا تستطيع تعيين عامل نظافة واحد لعدم إعطاء الصلاحيات للوحدات الإدارية للتعيين من مواردها الذاتية.
أخيراً وليس آخراً، واقع الاتصالات الخليوية السيئ، و السبب كما صرّح المعنيون بالأمر، التقنين الطويل للكهرباء ، والسؤال: هل هذا الواقع  جديد على اتصالات طرطوس؟  لماذا لم تعمل على تركيب طاقة بديلة ( ألواح كهروشمسية) في مراكز الاتصالات حتى اليوم، وبالتالي تقديم خدمات جيدة للمواطن، بما يوازي ما يدفعه  من فواتير؟.
فهل سيتحقق حلم أهالي طرطوس بوضع المشاريع قيد الاستثمار قريباً وحل جميع المشكلات العالقة، أم ستبقى الهواجس ذاتها ؟

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
ناقش مذكرة تتضمن توجهات السياسة الاقتصادية للمرحلة المقبلة.. مجلس الوزراء يوافق على إحداث شعبة الانضباط المدرسي ضمن المعاهد الرياضية "ملزمة التعيين" وزارة الدفاع: قواتنا المسلحة تستهدف آليات وعربات للإرهابيين وتدمرها وتقضي على من فيها باتجاه ريف إدلب الجنوبي مشاركة سورية في البطولة العالمية للمناظرات المدرسية بصربيا القاضي مراد: إعادة الانتخابات في عدد من المراكز في درعا وحماة واللاذقية «لوجود مخالفات» غموض مشبوه يشحن الأميركيين بمزيد من الغضب والتشكيك والاتهامات.. هل بات ترامب أقرب إلى البيت الأبيض أم إن الأيام المقبلة سيكون لها قول آخر؟ حملة تموينية لضبط إنتاج الخبز في الحسكة.. المؤسسات المعنية في الحسكة تنتفض بوجه الأفران العامة والخاصة منحة جيولوجية ومسار تصاعدي.. بوادر لانتقال صناعة الأحجار الكريمة من شرق آسيا إلى دول الخليج «الصحة» تطلق الأحد القادم حملة متابعة الأطفال المتسرّبين وتعزيز اللقاح الروتيني دمّر الأجور تماماً.. التضخم لص صامت يسلب عيش حياة كريمة لأولئك الذين لم تواكب رواتبهم هذه الارتفاعات إرساء القواعد لنظام اقتصادي يهدف إلى تحقيق الحرية الاقتصادية.. أكاديمي يشجع على العودة نحو «اقتصاد السوق الاجتماعي» لتحقيق التوازن بين البعد الاجتماعي والاقتصادي