«ناتو» يتوقع حرباً طويلة الأمد.. و«المزاج العام» في أوكرانيا يزداد سوءاً مع فشل الهجوم المضاد

تشرين – وكالات:
قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس ستولتنبرغ: إن أوكرانيا ستنضم إلى الحلف عاجلاً أم آجلاً، لكنه لم يذكر متى سيحدث ذلك. وقال في حديث لصحيفة مجموعة «Funke»: لا شك في أن أوكرانيا ستصبح في نهاية المطاف عضواً في «ناتو».
وأشار إلى أن «أحداً لا يعرف» متى سينتهي القتال في أوكرانيا، وقال: تستمر معظم الحروب لفترة أطول مما كان متوقعاً لها ولذلك يجب أن نكون جاهزين لحرب طويلة الأمد في أوكرانيا.
وأضاف: إنه إذا توقفت أوكرانيا عن القتال فإنها «ستختفي من الوجود، فيما لو توقفت روسيا عن القتال فسيحل السلام.
بالتزامن، كشف الكولونيل دوغلاس ماكغريغور، المستشار السابق لرئيس «البنتاغون»، أن لجوء القوات الأوكرانية للضربات البعيدة المدى يكشف عن أمر خطر للغاية. وقال في مقابلة مع عالم السياسة النرويجي جلين ديسن: إن القوات المسلحة الأوكرانية انتقلت إلى مرحلة تكتيكات الضربات البعيدة المدى، التي تعتمد فيها على استخدام صواريخ ومعلومات استخباراتية غربية، وهذا يعني أنها آخر ورقة في أيدي الأوكرانيين، الذين لم يعد لديهم أي شيء آخر يستخدمونه.
ووصف تكتيكات أوكرانيا الجديدة بأنها «خطرة للغاية»، لكنه أوضح أنه تم اللجوء إليها بسبب ما تكبدوه من خسائر فادحة خلال الهجوم المضاد .
وذكرت وسائل إعلام أمريكية في وقت سابق، أن كييف تحاول الضغط على واشنطن للحصول على صواريخ «أتاكمز» التكتيكية، بينما قالت «البنتاغون» إنه لم يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن.
وفي تموز الماضي، وصفت روسيا خطط تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى بأنها قرارات خاطئة ستكون لها عواقب على كييف.
وقبل أيام، أعلنت الخارجية الأمريكية أن واشنطن ما زالت تدرس مسألة توريد صواريخ «أتاكمز» بعيدة المدى إلى أوكرانيا، مشيرة إلى أنه لم يتم اتخاذ قرارات جديدة بهذا الشأن.
يذكر أن القوات الأوكرانية تشن هجوماً مضاداً في اتجاهات جنوب دونيتسك وأرتيوموفسك وزابوروجيه للشهر الرابع حتى الآن.
إعلامياً، كشفت صحيفة «تيلغراف» البريطانية أن المزاج العام في أوكرانيا يزداد سوءاً بسبب الخسائر الكبيرة في الهجوم المضاد واحتمالات حرب طويلة الأمد.
ونقلت الصحيفة عن أحد ضباط القوات الأوكرانية، الذي تكبدت وحدته خسائر فادحة أثناء الهجوم عبر حقول الألغام قوله: إذا استمرت الحرب لمدة عام أو عامين آخرين، فقد يصبح الضغط على الموارد البشرية المحدودة في أوكرانيا هائلاً. وأضاف: إن الجنود الذين حلّوا محل الموتى يفتقرون إلى التدريب والتحفيز.
من جانبه قال النائب الأوكراني دميتري ناتالوخا: كل شخص يعرف الآن شخصاً مات في المعركة.. لقد فقدت عدداً من أصدقائي الذين ماتوا هناك.
كما قالت المسعفة العسكرية ألينا ميخائيلوفا: إنه بعد هذه الخسائر لن يكون هناك انتصار أبداً، لأن «الأشخاص الذين فقدناهم لن يكونوا معنا».
في السياق ذاته، أكد المحلل العسكري الألماني فرانز ستيفان غادي أن القوات الأوكرانية ستنهي قريباً هجومها المضاد، مشيراً إلى أن كييف استنفدت احتياطياتها من الناحية العملية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر تجهيز مركز صحي جديد في ريف الحسكة