سورية بحاجة  800 ألف طن أسمدة و463 مليون ليتر مازوت… وفق الخطة الإنتاجية الزراعية

تشرين- هناء غانم:
أظهر التقرير الصادر عن وزارة الزراعة أن احتياج القطاع الزراعي من الأسمدة الآزوتية والفوسفاتية والبوتاسية للمحاصيل الاستراتيجية والأشجار المثمرة للموسم الزراعي (2023 ـــ 2024) قد تم تحديده لتأمين أكبر كميات ممكنة منها سواء عن طريق الإنتاج المحلي أو الاستيراد.
وذكر التقرير أن الاحتياج الكلي للموسمين الصيفي والشتوي على مستوى القطر من سماد اليوريا “46%” نحو 800 ألف طن منها للمناطق الآمنة نحو 459 ألف طن، أما الكميات الإجمالية اللازمة من السماد وفق الظروف الراهنة فهي 300 ألف طن، في حين قدر الاحتياج اللازم للمحاصيل الاستراتيجية والأشجار المثمرة بـ 150 ألف طن، ومن المتوقع أن يتم تأمين 100 ألف طن من الكميات المذكورة. وبخصوص احتياج الموسم من سماد السوبر فوسفات ثلاثي 46%، أوضح التقرير أنه يبلغ 537 ألف طن، كما يبلغ الاحتياج الكلي منها للموسمين الصيفي والشتوي للمناطق الآمنة نحو 301 ألف طن، في حين قدرت الكميات الإجمالية اللازمة من السماد وفق الظروف الراهنة بـ301 ألف طن، أما الاحتياج اللازم للمحاصيل الاستراتيجية والأشجار المثمرة فقد بلغ 200 ألف طن، والاحتياج اللازم للمحاصيل الاستراتيجية والأشجار المثمرة فبلغ 50 ألف طن، أما التوقعات بتأمين الكميات حسب التقرير فهي لا تتجاوز 25 ألف طن، وعن سماد سلفات البوتاس “50 %” ذكر التقرير أن الاحتياج الكلي للموسمين الصيفي والشتوي على مستوى القطر هو 393 ألف طن، منها الاحتياج الكلي للموسمين الصيفي والشتوي للمناطق الآمنة قدر بـ 231 ألف طن، أما الكميات الإجمالية اللازمة من احتياج السماد وفق الظروف الراهنة فهو 25 ألف طن، في حين بلغ الاحتياج المقدر اللازم للمحاصيل الاستراتيجية والأشجار المثمرة بـ10 آلاف طن من السماد ومن المتوقع ألا يتم تأمين أي كمية من سماد سلفات البوتاس .

خطة الاحتياج من المحروقات
وذكر التقرير أنه تم تحديد الاحتياج من مادة المازوت شهرياً للمحاصيل الزراعية لكل محافظة وهي: القمح- الشعير- القطن- التبغ- البطاطا- الذرة الصفراء-الحمّص- العدس-الفول الحب- البازلاء الحب).
وتبين أن الاحتياج الفعلي الإجمالي للقطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي نحو 463 مليون ليتر منها 416 مليون ليتر احتياج القطاع النباتي، خصص منها لمحصول القمح 135 مليون ليتر و5 ملايين ليتر احتياج محصول القطن، في حين خصص احتياج القطاع الحيواني من مادة المازوت 47 مليون ليتر و9.6 ملايين ليتر لاحتياج مشروع استصلاح الأراضي والتشجير المثمر، أما مشروع التشجير المثمر فقد بلغ احتياجه نحو 2.8 مليون ليتر من مادة المازوت .
وأشار التقرير إلى أن المساحة المستثمرة والمخطط لزراعتها حسب ميزان استعمالات الأراضي قد بلغت 4.6 ملايبن هكتار منها /2.09 مليون هكتار للمناطق الآمنة.

الثروة الحيوانية
وبيّن التقرير أنه تم تقدير كميات المواد العلفية التي تغطي احتياجات الثروة الحيوانية الواردة في المجموعة الإحصائية بما يقارب /5267/ ألف طن، وستقوم المؤسسة العامة للأعلاف بتأمين /1052/ ألف طن محلياً، واستيراد /450/ ألف طن.
كما ذكر التقرير كميات البذار التي تحتاجها المؤسسة العامة لإكثار البذار لمحاصيل لموسم القادم، حيث تبين أن الاحتياج الكلي من البذار لمحصول القمح 311566 طناً منها 115429 طناً للمساحات الآمنة و180871 طناً من الشعير منها 62870 طناً احتياجات البذار في المناطق الآمنة. أما احتياجاتنا من القطن فهي 3000 طن منها 822 طناً للمناطق الآمنة، إضافة لذلك بينت الخطة أن الموسم القادم بحاجة لاستيراد 5000 طن من البذار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد يوجه لباقري كني رسالة تعزية بوفاة رئيسي وعبد اللهيان لأول مرة.. توقيع اتفاق شراكة بين اتحاد الحرفيين وغرفة تجارة حلب.. والهدف بناء استراتيجيات تسويقية وتبادل الخبرات والمعلومات «الكيمياء الخضراء» ضمن المؤتمر الكيميائي الأول في جامعة البعث تسديد الرواتب والأجور والرسوم الدراسية في الجامعات العامة والخاصة والمؤسسات التربوية والتعليمية الخاصة من خلال الحسابات المصرفية مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها الجزائر والأردن وسلطنة عمان وتونس تعزي باستشهاد الرئيس رئيسي مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير أوراق علمية وبحثية يناقشها المؤتمر العلمي للبحوث العلمية الزراعية على مدى يومين.. لصقات مسمار القدم.. هل لاستخدامها أي أعراض جانبية؟