الإنكليزية للتاسع الأساسي تحتاج إلى تركيز وفهم
تشرين- بشرى سمير:
وصف طلاب شهادة التعليم الأساسي أسئلة مادة اللغة الانكليزية بالسهل الممتنع لكونها سهلة لكنها تحتاج الى تركيز وفهم وخاصة فيما يتعلق بالقواعد والموضوع، بينما عبر عدد من الطلاب عن ارتياحهم لمستوى للأسئلة، لشموليتها ولسهولتها وتنوعها.
فقد أكدت الطالبة ولاء السمان أن الأسئلة كانت شاملة وتناسب مختلف مستويات الطلاب، وبإمكان الطالب المتوسط الإجابة عن قسم كبير منها حيث احتوت على اختيار من متعدد وملء الفراغات إضافة تأليف الجمل، بينما وجدت الطالبة ديمة الحصري بعض الصعوبة في القواعد وفي سؤال النص مشيرة إلى أن موضوع التعبير كان سهلاً لكونه يتحدث عن كيفية عيش المرء حياة صحية وهو أمر معروف ومن الحياة اليومية
وأشارت الطالبة لانا صوالحة إلى أن الأسئلة كانت متنوعة وشاملة، وجزء كبير منها متوقع ولا يوجد سؤال غامض أو غير واضح ما عدا بعض الكلمات التي كانت جديدة لكن بإمكان الطالب الإجابة وفهم المعنى من السياق، أما الطالب جاد شربتجي فأشار إلى أن الأسئلة للطالب الذي درس بفهم سهلة، وأغلبها أسئلة وردت خلال المذاكرات والامتحان النصفي .
لمى الهاجري مدرّسة لغة إنكليزية بيّنت أنّ الأسئلة كانت متنوعة وتراعي الفروق الفردية بين الطلاب وهناك بعض الأسئلة التي تهدف إلى معرفة الطالب المتميز وقياس قدرة الطلاب على تركيب الجمل واستخدام المرادفات بشكل جيد وتصرف الأفعال وهذا ما يظهره موضوع التعبير .
من جانبه أوضح مكتب الإشراف الأول في وزارة التربية لمادة اللغة الإنكليزية أن أسئلة المادة لشهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية اتسمت بالوضوح والخلو من الأخطاء العلمية والطباعية، وجاءت شاملة لموضوعات المنهاج المقرر، وتدرجت في الصعوبة مراعية جميع الفروق الفردية، ومتناسبة مع الوقت المخصص للامتحان، كما ركزت على قياس مهارات الطالب اللغوية في القراءة والكتابة واستخدام التراكيب اللغوية والقواعدية واللفظية.