تقدّم تصنيف جامعة دمشق على مستوى الجامعات العالمية والشفافية

تشرين:
تقدم تصنيف جامعة دمشق وفق موقع webometrics ليصبح 3458 عالمياً بعد أن كان 3613 وفق التصنيف السابق، وبقي ترتيب الجامعة الأول على صعيد الجامعات والمراكز البحثية السورية.
وحصلت جامعة دمشق على المركز 2504 في تصنيف الشفافية المرتبط بالباحث العلمي google_scholar متقدمة 633 مرتبة عن التصنيف السابق.
وأصدرت وزارة التعليم العالي العديد من التشريعات خلال العامين الماضيين، منها تأسيس الهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية، بغرض تقييم المؤسسات التعليمية ما يحسّن من ترتيب وتصنيف جامعاتنا وكلياتنا، وتم منح الموفدين دراسياً ممن لم يعودوا عاماً كاملاً للعودة حتى تسقط عنهم كل القضايا القانونية، ولا يطالبون بأي مبالغ مالية ويباشرون في الجهة العامة التي أوفدتهم.
وأكدت الوزارة في أكثر من مناسبة أن هدفها هو بحث علمي تنموي يرتبط بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأن الحكومة تقدم كل الإمكانات للأبحاث العملية التطبيقية المهمة المرتبطة بسوق العمل ولها انعكاس إيجابي على المؤسسات والصناعة وغيرها، كما تم عقد المؤتمرات العلمية والنشاطات، ويتم دعم بشكل خاص طلاب الماجستير والدكتوراه في هذا الإطار، حيث يدعم طالب الدكتوراه للبحث التطبيقي بخمسة ملايين ليرة، وطالب الماجستير بثلاثة ملايين من صندوق دعم البحث العلمي، وتقوم الهيئة العليا للبحث العلمي بتنفيذ عقود بحثية في هذا الإطار.
كما تم رصد مكافآت مادية لمن ينشر بحوثاً علمية في المجلات البحثية الخارجية أو الداخلية لأهميتها في تحسين التصنيف الجامعي، لأن الهدف الأول هو تخريج كوادر باعتمادية عالية، وهذا ما أدى إلى تحسن التصنيف العالمي لجامعة دمشق بنسبة كبيرة نتيجة تحسين ظهور إنتاجنا البحثي والبيئة الجامعية الحاضنة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
" المسارات السياحية المميزة في حماة " ورشة عمل للتعريف بأهم الأنشطة السياحية في المحافظة وزارة الصحة في حوار مفتوح تدعو الكوادر لتقديم ورقة عمل مشتركة وايجاد الحلول لظاهرة هجرة الكفاءات الطبية رسالة تعزية من مجلس الشعب إلى مجلس الشورى الإسلامي بوفاة الرئيس الإيراني المقداد يوجه لباقري كني رسالة تعزية بوفاة رئيسي وعبد اللهيان لأول مرة.. توقيع اتفاق شراكة بين اتحاد الحرفيين وغرفة تجارة حلب.. والهدف بناء استراتيجيات تسويقية وتبادل الخبرات والمعلومات «الكيمياء الخضراء» ضمن المؤتمر الكيميائي الأول في جامعة البعث تسديد الرواتب والأجور والرسوم الدراسية في الجامعات العامة والخاصة والمؤسسات التربوية والتعليمية الخاصة من خلال الحسابات المصرفية مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها الجزائر والأردن وسلطنة عمان وتونس تعزي باستشهاد الرئيس رئيسي مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية