باحث يمني يحصل على الدكتوراه بمرتبة الشرف من جامعة دمشق

تشرين:
حصل الباحث اليمني محمد أحمد العقاب على درجة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف وعلامة 98.2% من كلية العلوم – جامعة دمشق حول أطروحته الموسومة بـ “تقييم إنتاج الغلوكوزيدات القلبية من مزارع الكالوس لنبات الديجتالس الإرجواني Digitalis purpurea باستعمال طرائق التقانات الحيوية”.
واستهل الباحث المناقشة بعرض ملخص شامل لأطروحته ، يشمل النتائج التي توصل إليها الباحث والتي تشكل ابتكاراً في مجال تعزيز إنتاج المواد الفعالة من النباتات الطبية.
وتكونت لجنة حكم المناقشة من الدكتور سليم زيد أستاذ زراعة الأنسجة مشرفا ورئيساً، والدكتور عصام الشماع أستاذ العقاقير في كلية الصيدلة بجامعة دمشق، والدكتور محمد علي نجار أستاذ زراعة الأنسجة بجامعة حلب، والدكتورة لبنى المقراني أستاذة التقانات الحيوية بجامعة دمشق ، والدكتور فهد البيسكي أستاذ البيولوجيا الجزيئية في الهيئة العامة للتقانة الحيوية.
وأشادت اللجنة بموضوع الرسالة ، وجهود الباحث ، وتمكنه من بحثه بتقنيات علمية متطورة حديثة، وأسلوب عرضه، وأوصت بطباعة الرسالة وإدراجها مع البحوث العلمية المتميزة ومبادلتها مع الجامعات العربية والأجنبية.
حضر المناقشة السفير عبدالله علي  صبري والمستشار الثقافي وأعضاء البعثة الدبلوماسية في السفارة اليمنية بدمشق وقيادات حزبية وعدد من اعضاء مجلس الشعب والمكتب التنفيذي لنقابة المعلمين والمدير العام للهيئة العامة للتقانة الحيوية وعميد وأساتذة كلية العلوم بجامعة دمشق وحشد كبير من الطلاب اليمنيين والعرب والدارسين في سورية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تسديد الرواتب والأجور والرسوم الدراسية في الجامعات العامة والخاصة والمؤسسات التربوية والتعليمية الخاصة من خلال الحسابات المصرفية مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها الجزائر والأردن وسلطنة عمان وتونس تعزي باستشهاد الرئيس رئيسي مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير أوراق علمية وبحثية يناقشها المؤتمر العلمي للبحوث العلمية الزراعية على مدى يومين.. لصقات مسمار القدم.. هل لاستخدامها أي أعراض جانبية؟ تضامن عربي ودولي وبرقيات تعزية لإيران بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني حادث المروحية واستشهاد الرئيس رئيسي حدث يوازي بصخبه الثقل الدولي لإيران .. أميركا و«منْ يحكم غزة».. هكذا ترتب واشنطن لـ«اليوم التالي» على قاعدة «إسرائيل المهزومة» وبمخاطر عالية على المنطقة