أسئلة اللغة العربية واضحة وتقيس قدرة الطالب على الفهم والحفظ
بشرى سمير:
تجاوز طلاب وطالبات شهادة التعليم الأساسي امتحان مادة اللغة العربية بسلام وهدوء حيث مرّ الامتحان اليوم من دون منغصات ، إذ جاءت الأسئلة بحسب تعبيرهم سهلة وشاملة للكتاب، بينما أشار عدد من الطلاب إلى أنهم وجدوا بعض الصعوبة في القصيدة والإعراب، منوهين بأن الأسئلة تضمنت اختيار الصح أو الخطأ وشملت أسئلة اختيارية بنسبة جيدة، ولفتوا إلى سهولة موضوع التعبير الوظيفي الذي جاء حول افتتاح المخبر العلمي الجديد في المدرسة بشكل يناسب مختلف مستويات الطلاب، وهناك التعبير الإبداعي الذي جاء اختيارياً بين ( حضور مسرحية مع الأصدقاء وحفل لتكريم الجد المتفاني بعمله ) وكان سهلاً لأنه ترك مساحة للطلاب للتعبير عن شعورهم، وكل طالب يتناوله من وجهة نظره والتعبير بطريقته الخاصة .
ورأى معظم الطلاب أن أسئلة مادة اللغة العربية كانت منطقية ومتوازنة وتنوعت واتسمت بالوضوح وشاملة للمنهاج ومتناسبة مع الوقت المخصص لها, مشيرين إلى أن وضع أسئلة اختيارية ترك أثراً إيجابياً لديهم، في حين ظهر عدد قليل من الطلاب الذين أشاروا إلى أن الأسئلة كانت تحتوي على بعض الصعوبة فيما يتعلق بالقواعد وكتابة القصيدة .
عواطف قنديل مدرّسة اللغة العربية أشارت إلى أن أسئلة اللغة العربية كانت واضحة وخالية من الأخطاء الطباعية وشاملة للمقرر وتناسب مختلف مستويات الطلبة، وفي الوقت نفسه تراعي الفروق الفردية من خلال تضمينها أسئلة تحتاج فهماً من شأنها الكشف عن الطالب المتميز، إذ تقيس أسئلة الامتحان المعارف والمهارات التي تعلمها الطالب في الصف التاسع والصفوف السابقة، وأوضحت أن الأسئلة جاءت لتقيس المستويات المعرفية المختلفة كالحفظ والتذكر والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم، وتنوعت بين مجالات المادة من أدب وشعر ونثر وكذلك قواعد اللغة من نحو وصرف وإملاء، والتعبير الإبداعي والوظيفي إضافة إلى تنوعها بين نصوص تراثية وحديثة.