وزارة الثقافة تطلق المهرجان السينمائي الدولي للمرأة بعنوان “المرأة تصنع التغيير”

تحت رعاية الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة تطلق وزارة الثقافة بالتعاون مع سفارة جمهورية الفلبين والنادي الدبلوماسي السوري والمؤسسة العامة للسينما، المهرجان السينمائي الدولي للمرأة ” المرأة تصنع التغيير” في الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون.

وكرمت وزارة الثقافة أعضاء وسفراء البعثات الدبلوماسية لكل من دولة الفلبين، الأرجنتين، بيلاروسيا، تشيلي، الهند، أندونيسيا، باكستان، جنوب إفريقيا، فنزويلا وفلسطين بالإضافة لكل من المدير العام للمؤسسة العامة للسينما مراد شاهين ومدير عام دار الأسد للثقافة والفنون أندريه معلولي وممثلة النادي الدبلوماسي السوري.
وخلال الحفل أكدت وزيرة الثقافة في كلمة لها أن هذا المهرجان احتفاء للمرة الأولى بعد سنوات حرب عجاف، ومن خلال مهرجان دولي تشارك فيه عشر دول صديقة إلى جانب فيلم من سورية، نحتفي بفن مذهل اجترحَ العجائب وقلب الموازين، واستحوذ على شغف ملايين من البشر حول العالم والاحتفاء الأكبر اليوم هو بالمرأة، في موسم أعيادها.
وأشارت إلى أن فن السينما توليفة عجيبة جمعت في كلٍّ متكامل متناسق خلاصةَ الفكر والفنونِ كلِّها الأدبَ والمسرحَ والموسيقى والفلسفةَ، وسائرَ مكوناتِ الفنون التشكيلية والبصرية ومن خلال المهرجان جمعنا باقة العروض السينمائية من قارات أربع، تختلف وتتمايز بألوان هوياتها وعطر ثقافاتها، وربما برؤيتها للوجود وما يحفل به من تناقضات… وهو تنوّعٌ يَزيد المهرجانَ غنىً، ويُضيفُ إليه متعةً وفائدة.
وبدورها أكدت سفيرة جمهورية الفلبين السيدة فيدا سوريا فيردوسا أن المهرجان السينمائي الدولي الأول للمرأة هو نسختنا الحديثة من قصص الحكواتي مثل كل الكنز السينمائي المقدم من 11 دولة مشاركة سنقوم بعرضها وأوضحت أن هذا الحدث الدبلوماسي الثقافي يسلط الضوء على الدبلوماسية الرقمية في إتاحة إمكانية تقديم سينما عالمية هنا في سورية من خلال التكنولوجيا.
ونوّه مدير عام المؤسسة العامة للسينما بأن هذا المهرجان هو الأول من نوعه منذ بدء الأزمة وله رمزية كبيرة ومختلفة من ناحية إعادة انعقاد المؤتمرات في سورية وخصوصاً في الشق الثقافي إضافة إلى كون المهرجان محوره الأساسي هو المرأة وهذا يحمل معاني كبيرة بالتوقيت في المناسبة .
حضر الحفل عدد من أعضاء البعثات الدبلوماسية والمنظمات العالمية وضيوف من السفارات والقنصليات للدول المشاركة في المهرجان.
يستمر المهرجان لغاية 26 من الشهر الجاري ويعرض خلاله 16 فيلماً من دول سورية ، فلسطين ، تشيلسي ، الباكتسان ، الفلبين ، بيلاروسيا ، جنوب إفريقيا ، الهند ، أندونيسيا ، فنزويلا والأرجنتين.
وعلى هامش المهرجان افتتحت وزيرة الثقافة معرضاً استعادياً لبعض من مقتنيات وزارة الثقافة_مديرية الفنون الجميلة في صالة المعارض بالمركز الثقافي العربي في العدوي بعنوان “المرأة تصنع التغيير” وضم المعرض 32 عملاً لفنانين وفنانات تشكيليين سوريين راحلين وأحياء جسدوا بلوحاتهم عظمة المرأة السورية عبر الزمن.

تصوير : يوسف بدوي

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
صيوح يدعو الصليب الأحمر للعب دور أكبر في حل مشكلة مياه الشرب لسكان الحسكة نادي بردى يحرز 8 ذهبيات في البطولة الدولية الأولى بلعبة "الباجوت" القتالية إصابة أربعة مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بدير الزور 5.8 مليارات ليرة تعويضات مزارعي التفاح بسبب البرَد في حمص 10 مهن مهددة بالاندثار بسبب الذكاء الاصطناعي.. منها الإنتاج والإعلام والنقل والصحة والقانون والتكنولوجيا من باب تشجيع المزارعين.. هل تتسوق «الأعلاف» الذرة الصفراء من زارعيها بدلاً من استيرادها بالقطع الأجنبي أو عن طريق التجار؟ الضفة الغربية تُعيد الصراع إلى جذوره.. تصدٍّ للاحتلال وتصعيد في العمل المقاوم.. الكيان أمام تحدٍّ خطر والكوارث تتفاقم أسعارها أخرجتها من قائمة المأكولات الشعبية.. المعجنات تسجل ارتفاعاً جديداً بحجة أسعار المواد الأولية تجفيف الخضار.. خيار ربّة المنزل لمؤونة الشتاء في ظل الانقطاع الطويل للكهرباء اليوم بدء صرف المستحقات المالية للمزارعين المتضررين في طرطوس