الصقيع يضرب زراعات محمية ومكشوفة في ريف جبلة

شهدت منطقة جبلة ليل أمس وفجر اليوم، أضراراً متفرقة ومتفاوتة أصابت الزراعات المحمية والمكشوفة، وتركزت في قرى حميميم، العسالية، قبو العوامية، إضافة لحي بسيسين الغربي، في الوقت الذي تراوحت فيه درجات الحرارة بين -٦ إلى -٧ على الشريط الساحلي.
بين بطاطا وحمضيات وكوسا وبندورة، تنوعت الأضرار وتفاوتت بالنسب، وذلك في معاينة أولية بانتظار حصيلة دقيقة للأضرار تقوم بها اللجان الفلاحية والزراعية.
رئيس الرابطة الفلاحية في جبلة محمد حسن أكد ل”تشرين” أن الحرارة سجلت -٧ فجر اليوم في بعض القرى، مبيناً أنه عندما تنخفض درجات الحرارة إلى هذه المستوى فإن الضرر أكيد على المزروعات التي لم تتخذ لها إجراءات وقائية كافية تحميها من الصقيع.
وأشار حسن إلى تضرر مساحات لا بأس بها مزروعة بالبطاطا في قرية العسالية بريف جبلة، إضافة لتضرر براعم الحمضيات والأغصان الجديدة في بسيسين الغربية، وعدد من البيوت البلاستيكية في حميميم.
وعزا حسن السبب وراء نجاة معظم الزراعات المحمية من تسجيل أي ضرر، هو وعي المزارعين وقيامهم باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية البيوت البلاستيكية، مدللاً باعتماد طريقة الرذاذ لمنع تشكل طبقة من الحلية على شرائح النايلون، والتي تحول دون انخفاض درجة الحرارة عن ٠ أو ١ درجة، معللاً: إذا لم تنخفض درجة الحرارة عن صفر داخل البيوت البلاستيكية فانها لا تتعرض للضرر.
بدوره، قال مدير زراعة جبلة المهندس باسل ديوب ل”تشرين”: تركزت الأضرار في جبلة بقبو العوامية حيث تضررت ٦ بيوت بلاستيكية، بالاضافة للعسالية والحويز، حيث سجلت اضرارا متفاوتة في محاصيل البطاطا المزروعة على مساحة ٢٣ دونما في العسالية، والذرة المزروعة على مساحة ٤ دونما في الحويز.
وأشار ديوب إلى أن اللجان الفلاحية بالتعاون مع الزراعة تقوم بالكشف على الأراضي الزراعية وتسجيل الأضرار، داعياً المزارعين الذين تضررت مزروعاتهم إلى التواصل مع الوحدات الإرشادية في القرى الموجودين فيها لحصر الأضرار، والاتصال على الرقم ١٨٨ عندما تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير ليتم التنسيق مع الشركة العامة للكهرباء وإعفاء المنطقة من التقنين الكهربائي لحماية المحاصيل من الصقيع.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار