تسويات جديرة بالدعم

تواصلت اليوم عملية التسوية في مدينة الكسوة ومحيطها ، بريف دمشق الجنوبي لإتاحة الفرصة أمام جميع المشمولين للانضمام إليها. وبالتوازي أيضاً، انضم عشرات المطلوبين إلى عملية التسوية الخاصة بأبناء محافظة الرقة ، هذه العملية مستمرة في مركز السبخة لليوم الثالث والعشرين من تسوية أوضاع أبناء محافظتي الرقة ودير الزور ، مروراً بريف حلب ، وصولاً إلى ريف دمشق وبالتحديد في زاكية ، ثمة مؤشر ومعطى أساسي، وهو أن قطار التسويات يمضي كخيار ونهج بثقة ويتسع أفقياً ، والدولة السورية عازمة على المضي به ، من منطق حرصها على جميع أبنائها ، وتعمل على تذليل كل الصعوبات التي تحول دون استكمال هذه التسويات الأمر الذي من شأنه أن يطوي صفحة الماضي بالنسبة للآلاف ممن لم تتلطخ أيديهم بالدماء ، للعودة إلى ممارسة حياتهم الطبيعية في مناطقهم .
العشرات من المدنيين المطلوبين والعسكريين الفارين والمتخلفين عن الخدمتين الإلزامية والاحتياطية ، تمت معالجة أوضاعهم بموجب هذه التسويات ، ولسان حال الجميع يقول :” إنها فرصة سانحة أتاحتها الدولة السورية من منطق أبوي لكل من غُرر به للعودة إلى حياته الطبيعية.”
عراقيل كثيرة يحاول المتضررون من التسوية وضعها في الطريق ، ووسائل التضييق والمنع متعددة ، لكن هذا كله ، لن يحول دون وصول من عزم على طي هذه الصفحة- مهما كانت الصعوبات – للوصول إلى مراكز التسوية ، و ستبقى محمولة وممكنة التجاوز أمام صعوبات وتكاليف يدفعها هؤلاء إذا بقوا خارج مسار التسوية .
مراكز التسوية تشهد مع كل ساعة يتم تمديد العمل فيها ، انضمام العشرات من الذين لم تمكنهم الظروف من ذلك، لتسوية أوضاعهم والعودة لحياتهم الطبيعية، وما يصح على مركز الكسوة مثلاً ، يمكن أن ينسحب أيضاً على مراكز الرقة ودير الزور وريف حلب هذه المراكز التي شهدت أيضاً انضمام العشرات من المشمولين .
ميليشيا “قسد” وبعض الأطراف العميلة الأخرى ، تسعى لإفشال تجربة التسويات ، والتعليمات التي وصلتها من الراعي الأميركي واضحة ، لجهة محاولات العرقلة ، و ضرب جهود الحكومة السورية، وغايتها من إطلاق عمليات التسوية، لكن اللافت اليوم أن عمليات التسوية تمضي على قدم وساق ، ويتم تمديدها لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد للانضمام إليها ، بل إن النجاح اللافت المتحقِّق نتيجةَ التسوية الشاملة في كل المراكز التي تم إحداثها لهذا الغرض ، دفع عدداً من وجوه العشائر إلى المطالبة بنقل التجربة إلى مناطق جديدة وهذا المرجح في الأيام المقبلة ..
.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة يُخرِج منظومة التحكيم المحلي من مصيدة المماطلة الشكلية ويفعِّل دور النظام القضائي الخاص.. التحكيم التجاري الدولي وسيلة للاندماج في الاقتصاد العالمي التطبيق بداية العام القادم.. قرار بتشغيل خريجي كليات ومعاهد السياحة في المنشآت السياحية