بعد درعا ..حمص والحبل على الجرار ..!! .. سرقة الكابلات الهاتفية ..ظاهرة تتسبب بحرمان المواطنين من خدمات الاتصالات

انتشرت ظاهرة سرقة الكابلات الهاتفية بشكل كبير، والتي تتسبب بانقطاع الخدمة الهاتفية عن آلاف المشتركين في مواقع السرقة.
وبعد سرقة الكابلات مؤخراً في محافظة درعا والتي أدت لانقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت عن 5450 مشتركاً، والجهود الكبيرة التي بذلت لإعادة خدمات الاتصالات إليهم من قبل اتصالات درعا، اشتكى الأهالي القاطنون بالجزر الثالثة والثامنة والتاسعة في حي الوعر بمحافظة حمص نتيجة لسرقة الكابلات الهاتفية بحيهم، وانقطاع الخدمة الهاتفية عن منازلهم.
الشركة السورية للاتصالات – فرع حمص بينت أنها تعاني من سرقة الكابلات الهاتفية منذ سنوات، مشيرة إلى حدوث تعديات وسرقات على الشبكة الهاتفية بشكل يومي وبمعدل وسطي من حالة إلى حالتين سرقة يومياً، وأن السرقات طالت مختلف مراكز الاتصالات، وأشارت الشركة إلى أن هذه السرقات تتسبب بأضرار كبيرة عليها وعلى المواطنين، كما تؤدي لتوقف الخدمة لعدة أيام لعدم إمكانية إعادة الشبكة والخدمة إليها، في ظل نقص حاد في المواد البديلة.
وأكد فرع اتصالات حمص أن هناك عدة قرى بالمحافظة تعرضت فيها الكابلات لسرقات متتالية، بعد إعادة الاتصالات إليها ومد أكبال جديدة بدلاً من المسروقة، لافتاً إلى أنه في حالة حدوث أي سرقة يتم على الفور الكشف الفني على الموقع، وتقدير الأضرار وإجراء الضبط الأصولي اللازم وإبلاغ الإدارة المركزية للشركة بدمشق وجميع الجهات المعنية بالمحافظة، ومن ثم يتم العمل على إعادة تأهيل الموقع المسروق.
وأشار الفرع إلى معاناته الكبيرة باستمرار السرقات، حتى في المناطق التي تمت فيها عمليات ترميم الشبكة مؤخراً، متمنياً من جميع الجهات المدنية والحكومية التعاون بالإبلاغ عن السارقين للحد من هذه التعديات وقمع هذه الظاهرة بشكل كامل.
وكشف فرع اتصالات حمص عن قيمة أضرار الشبكة الهاتفية جراء السرقات والتي تجاوزت /335/ مليون ليرة سورية خلال عام 2021 الماضي، وأن 99% من السرقات طالت أكبالاً هاتفية أرضية بالمدينة وأكبالاً هاتفية معلقة هوائية في ريف المحافظة، مشيراً إلى تنظيم أكثر من 120 ضبط سرقة.
وعن انقطاع الخدمة الهاتفية عن عدة محاور في حي الوعر، أشار الفرع إلى تعرض الكوابل الهاتفية ضمن غرف التفتيش للسرقة في كل من الجزيرة 8 و9 و3، وأن الأضرار تقدر بما يتجاوز ال 10 ملايين ليرة سورية، مؤكداً أنه تم تنظيم الضبط الأصولي اللازم وأن العمل جارٍ حالياً لإعادة الخدمة الهاتفية إليها، وأن حوالي 90% من العمل تم إنجازه، مؤكداً أن الورشات الفنية التابعة للفرع تستكمل الجزء اليسير الباقي من العمل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار