” إكثار البذار”  تسعى نحو الحفاظ على نوعية البذار بشتى أنواعه على حساب الكمّ

حماة – محمد فرحة:
في علوم التكنولوجيا المتعلقة بالمسألة الزراعية دائماً المطلوب التقنيات النوعية والبحث عن أصناف جديدة، وليس الكم  بلا نوع مميز ، لطالما هذا النوع بالمحصلة سيعطي لاحقاً مردوداً كبيراً، وعند ذلك يكون المشتغلون عليه قد حققوا المراد كمّاً ونوعاً.
في هذا السياق، تسعى المؤسسة العامة لإكثار البذار  لتحقيق النوعية البذرية من مختلف الأنواع، وتحديداً القمح منها، وذلك على حساب الكم، فالمهم الحفاظ على المواصفات النوعية والمطابقة للمقاييس السورية، وعدم الاهتمام بالكم ، وفقاً لحديث مدير عام المؤسسة العامة  لإكثار البذار المهندس عثمان دعيمس لـ”تشرين”.
وفي لغة الأرقام، أوضح أنه تم هذا العام إنتاج ٦٥٣ طناً من بذار البطاطا في البيوت الشبكية ، ١١٠٤  أطنان في الحقول  المفتوحة.
وأضاف: وما زلنا بانتظار إنتاج البيوت الشبكية في ريف دمشق، حيث نسعى قدر الإمكان التخفيف من كمية الاستيراد وصعوبته وما يرافق ذلك من أمور فنية، فالمنتج المحلي خير وأفضل وملائم للتربة والبيئة السورية.
وفي سياق آخر حول ما يتعلق ببذار القمح المستلم لهذا العام من الحقول الإكثارية المتعاقد عليها مع المزارعين، تطرق دعيمس إلى أن لدى المؤسسة حتى اليوم ٦٩٠٠ طن من البذار المغربل والمعقم  إضافة إلى ٤٠ ألف طن مدور، وبشكل أوضح لا خوف أبداً على أي حاجة من بذار القمح، مهما بلغ حجم الخطة الزراعية العام القادم وما سيليه.
وفي معرض إجابته على سؤال يتعلق بمحصول الشعير، أجاب مدير عام: “إكثار البذار” بأنه يوجد  شعير معقم ومغربل اليوم مقداره / ٢٢٠٠ / طن، فضلاً عن ذلك لدينا ٢١٠٠ طن خام بمواصفات فنية عالية.
وواصل عثمان حديثة بأن المؤسسة تعمل على جبهتين، واحدة استلام البذار الإكثاري والثانية عملية الغربلة والتعقيم لتكون جاهزة تحت الطلب عندما يطلب إلينا ومنا ذلك حين توزيعها على المصارف الزراعية تباعاً…انتهى كلام مدير عام إكثار البذار ..

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار